القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أوبك و الولايات المتحدة منافسة للهيمنة على الطاقة

طاقة

سجل إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام مستوى قياسيا للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر، مما يسلط الضوء على التحدي الذي تواجهه أوبك وشركاؤها مع قيامهم بخفض إنتاجهم لدعم الأسعار.

ومثلت تخفيضات إنتاج أوبك المتكررة منذ الربع الرابع من عام 2022 بمثابة شريان حياة للمنتجين الأمريكيين، مما أدى إلى التنازل عن المزيد من حصة السوق لهم.

وارتفع إنتاج النفط الخام والمكثفات الأمريكية بمقدار 224 ألف برميل يوميًا إلى 13.24 مليون برميل يوميًا في سبتمبر ، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وساهمت الزيادة الكبيرة في الإنتاج المحلي في تراكم مخزونات الخام وتراجع الأسعار العالمية منذ بداية الربع الرابع.

سياسة ملء الفراغ

وتنتهج الولايات المتحدة “منتجو النفط” سياسة ملء الفراغ و اللعب على التوازنات, فمع تبني أوباك سياسة خفض الانتاج لرفع الأسعار يقوم المنتجون بزيادة الانتاج و الاستفادة من ارتفاع الهامشي لسعر النفط.

ومع استقرار الأسعار في السوق الدولية يبداء المنتجون في الولايات المتحدة بخفض الانتاج.

وينخفض ​​نشاط الحفر عادة بعد حوالي 4-5 أشهر من انخفاض الأسعار وينخفض ​​الإنتاج بعد 10-12 شهرًا من انخفاض الأسعار.

وتماشيًا مع هذا تقريبًا، انخفض عدد منصات التنقيب عن النفط من متوسط ​​623 في ديسمبر 2022 إلى 510 في سبتمبر 2023 و498 في نوفمبر 2023.

ومع ذلك، استمر الإنتاج في الزيادة مع قيام الحفارين بتعزيز الكفاءة من خلال التركيز على المواقع الأكثر احتمالا وحفر أقسام بئر أفقية أطول لزيادة الاتصال بالصخور الحاملة للنفط.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي المعدلة حسب التضخم لأشهر أقرب وقت من 121 دولارًا للبرميل في المتوسط ​​في يونيو 2022 إلى 90 دولارًا في سبتمبر 2023 ثم إلى 77 دولارًا في نوفمبر 2023.

أوبك تسعى للهيمنة

استأنفت أوبك دورها التقليدي كمنتج يعمل على موازنة السوق من خلال إنتاجها الخاص.

وتعمل حاليا أوبك على الإستراتيجية جلب شركاء جدد على غرار اتفاق فيينا وإعلان التعاون في عام 2016 بين أوبك و روسيا وتمخض عنه مجموعة أوبك+.

وتمنع قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة من أن يكونوا جزءًا من أي ترتيب تعاون رسمي مع أوبك⁺.

لكن أوبك تواصلت بالفعل مع منتجين آخرين غير أعضاء في أوبك مثل البرازيل لمحاولة إشراكهم بشكل رسمي أو غير رسمي في نظام التنسيق.

ومع توصل اوبك لاتفاق مع البرازيل تسعى المجموعة احتضان المنتجين المنافسين سريعي النمو.

ولكي تنجح ترتيبات التحكم في الإنتاج، فلابد أن تسيطر على حصة كافية من الإنتاج العالمي.