القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اسعار النفط تواصل الانحصار

اقتصاد العالم

تراجعت أسعار النفط نحو اثنين بالمئة اليوم الخميس، لتواصل خسائرها بعد تأجيل اجتماع أوبك+ مما أجج توقعات بأن المجموعة قد لا تعمق تخفيضات الإنتاج العام المقبل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.40 دولار، أو حوالي 1.7%، إلى 80.56 دولار للبرميل، بعد انخفاضها بما يصل إلى 4% يوم الأربعاء.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.37 دولار، أي حوالي 1.4% أيضًا، إلى 75.73 دولارًا بعد انخفاضه بما يصل إلى 5% في الجلسة السابقة.

وفي خطوة مفاجئة يوم الأربعاء، أجلت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا اجتماعا وزاريا كان من المتوقع أن يناقشوا فيه تخفيضات إنتاج النفط حتى 30 نوفمبر.

وقالت مصادر في أوبك+ إن المنتجين كانوا يجدون صعوبة في الاتفاق على مستويات الإنتاج قبل الاجتماع المقرر أصلا في 26 نوفمبر، مما يشير إلى أن الخلاف مرتبط إلى حد كبير بثلاث دول أفريقية.

وتسعى أنجولا والكونغو ونيجيريا إلى زيادة حصص الإمدادات لعام 2024 فوق المستويات المؤقتة المتفق عليها لمجموعة المنتجين أوبك +.

وقالت هيليما كروفت، المحللة في آر بي سي كابيتال ماركتس: “نعتقد أن نيجيريا يمكن طمأنتها لأن القيادة تقدر عضويتها الطويلة في أوبك وتحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية”.

“ومع ذلك، قد يكون من الصعب سد الفجوة مع أنجولا، التي كانت عضوًا متقلبًا في مجموعة المنتجين منذ انضمامها في عام 2007”.

وتأتي التساؤلات حول إمدادات أوبك + في الوقت الذي أظهرت فيه البيانات أن مخزونات الخام الأمريكية قفزت بمقدار 8.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يزيد بكثير عن توقعات المحللين البالغة 1.16 مليون.