القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الاتحاد الأوروبي يهدد بنسف اقتصاد المجر

اقتصاد العالم

 ذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الأحد أن الاتحاد الأوروبي سيخرب اقتصاد المجر إذا منعت بودابست مساعدات جديدة لأوكرانيا خلال قمة تعقد هذا الأسبوع.

وذكرت الصحيفة نقلا عن بروكسل أن بروكسل صاغت خطة سرية حددت بها استراتيجية تستهدف تهديم اقتصاد البلد إذا رفضت بودابست رفع حق النقض ضد المساعدات المقدمة إلى كييف.

وتستهدف الخطة حسب وثيقة أعدها مسؤولون في الاتحاد الأوروبي نقاط الضعف الاقتصادية في المجر وتعريض عملتها للخطر والتسبب في انهيار ثقة المستثمرين في محاولة للإضرار “بالوظائف والنمو.

ويعد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي اشتهر بالعديد من الخلافات المريرة مع الاتحاد الأوروبي خلال 13 عامًا في السلطة، منتقدًا صريحًا لدعم الكتلة لأوكرانيا وتفاخر بعلاقاته مع الكرملين منذ أن دخلت روسيا الحرب في أوكرانيا في فيفري 2022

وتعلن الوثيقة التي اطلعت عليها “فاينانشيال تايمز” أنه “في حالة عدم التوصل إلى اتفاق في قمة الأول من فيفري، فإن رؤساء الدول والحكومات الآخرين سيعلنون علنًا أنه في ضوء السلوك غير البناء لرئيس الوزراء المجري… ” سنوقف تقديم أموال الاتحاد الأوروبي إلى بودابست.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي المجري يانوس بوكا لصحيفة بودابست إنه ليس على علم بالتهديد المالي، لكن بلاده “لا تستسلم للضغوط”.