القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

البنك الافريقي للتنمية ينوه بجهود الجزائر

اقتصاد الجزائر

نوه رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية, اكينوومي اديسينا, اليوم الجمعة بنيروبي (كينيا), بمساهمة الجزائر في تمويل الصندوق الافريقي للتنمية فرع البنك الافريقي للتنمية.

و اكد السيد اديسينا, خلال ندوة صحفية عقب الاختتام الرسمي لأشغال الاجتماعات السنوية 2024 للبنك الإفريقي للتنمية, على المساهمة النشطة لبعض البلدان الاعضاء الاقليميين في الصندوق الافريقي للتنمية, منها بينها الجزائر, سيما من خلال تمويلات ميسرة لمشاريع و برامح تدعم التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في البلدان الافريقية الاقل تطورا.

كما اشار الى كينيا, البلد المحتضن للاجتماعات السنوية 2024 للبنك الإفريقي للتنمية, الذي اعلن بهذه المناسبة عن غلاف مالي بقيمة 20 مليون دولار في اطار اعادة التشكيل ال17 للصندوق الافريقي للتنمية, حيث تصبح بالتالي احد اكبر البلدان الافريقية المانحة الى جانب بلدان اخرى, منها بينها الجزائر.

و اضاف رئيس البنك الافريقي للتنمية من جانب اخر, ان الاجتماعات السنوية المنظمة بنيروبي “كانت جد ناجحة” بالنظر الى الحوار الذي جرى بين اعضاء المجموعة و مع كبار الفاعلين في المجال المالي عالميا, بهدف اعادة النظر في الهندسة المالية الدولية التي لا تسمح حاليا بتمويل كاف للتنمية في افريقيا.

كما اوضح ان الاجتماعات السنوية 2024 للبنك الإفريقي للتنمية,  كانت فرصة لتأكيد التزام البلدان الاعضاء بتنمية اقتصادية اكثر استدامة في افريقيا و تحسين مستمر لحياة ساكنتها.  

و تشير حصيلة نشاطات البنك الافريقي لتنمية التي كشف عنها بالمناسبة, الى ان التمويلات التي اقرتها هذه المؤسسة المالية, قد ارتفعت في سنة 2023 بنسبة 30 % في ظرف سنة, لتفوق 10 مليار دولار.

و سمحت المشاريع المكتملة في سنة 2023 بالحصول على عمليات ربط كهربائي جديدة لفائدة 2,4 مليون شخص, و استعمال المدخلات المحسنة سيما الري على نطاق صغير, و الاسمدة و البذور المقاومة للمناخ ل11 مليون فلاح و الحصول على تمويلات لفائدة ازيد من 440.000 مؤسسة.

كما استفاد اكثر من 3,5 مليون شخص من افضل خدمات نقل, و تحصل 9 مليون شخص على خدمات مياه و تطهير بفضل تلك المشاريع.

يجدر التذكير, بان الاجتماعات السنوية 2025 للبنك الإفريقي للتنمية, ستنظم بأبيدجان (كوت ديفوار), حسبما تم الاعلان عنه في الجلسة الختامية.