القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

التضخم يحتم على اسبانيا بيع الزيت تحت الحراسة المشددة

اقتصاد العالم

في اسبانيا أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، تقوم المتاجر الكبرى بحجز زجاجات زيت الطهي الأساسي مع ارتفاع الأسعار وزيادة السرقة.

ووصل سعر زيت الزيتون سعة لتر واحد مقابل 14.5 يورو مجعل بعض محلات السوبر ماركت لتصنيفه مع السلع ذات “العرض الأمني” اي تحت حراسة كالكحولية و مستحضرات التجميل.

وقال روبن نافارو، الرئيس التنفيذي لسلسلة سوبر ماركت تو سوبر، التي تدير 30 متجرا في منطقة الأندلس بإسبانيا: “إننا نشهد طفرة كبيرة في سرقة المتاجر”. “لقد أصبح زيت الزيتون منتجا مثاليا بالنسبة لهم لسرقته”.

وارتفعت أسعار زيت الزيتون، التي تبلغ الآن رسميا 8 يورو للتر، بنسبة 150% خلال العامين الماضيين في إسبانيا، حيث أدى الجفاف الحارق في الجنوب إلى إضعاف محصول الزيتون.

منذ سبتمبرقامت شركة Tu Super بربط زجاجات زيت الزيتون الكبيرة سعة 5 لترات معًا وإغلاقها على الرفوف لمنع السرقة.

وقال نافارو: “إنه إجراء مجنون ومتطرف، لكنه نجح”.

تو سوبر ليست الوحيدة التي شددت الإجراءات الأمنية: في بعض محلات السوبر ماركت كارفور وأوشان في مدريد، يتم تزويد الزجاجات سعة لتر واحد بعلامات أمنية يجب على الموظفين إزالتها.

وقال الشريك الإداري سلفادور كانونيس لرويترز إن شركة STC، وهي شركة إسبانية تقدم حلول مكافحة السرقة لتجار التجزئة، شهدت زيادة بمقدار 12 ضعفًا في الطلبيات هذا الصيف من محلات السوبر ماركت لأجهزة حماية زجاجات زيت الزيتون.

وفي إسبانيا، لا يعاقب على سرقة الأشياء التي تقل قيمتها عن 400 يورو إلا إذا تكررت الجريمة.