القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر من مستورد للإسمنت الى مصدر بإمتياز

صناعة

أشار رئيس قسم التسويق والاتصال والشراكة التجارية بالمجمع الجزائري لصناعة الإسمنت (جيكا)، عز الدين اسفيران، أن الجزائر تحولت من دولة مستوردة للأسمنت إلى دولة مصدرة للأسمنت بفضل استثمارات الناشطين بالقطاع.

وأكد السيد اسفيران، أن “مجموعة GICA وغيرها من الفاعلين الناشطين في هذا القطاع نجحت في الإنتاج خلال السنة المالية 2023-2024”. حوالي 40 مليون طن من الأسمنت، منها 19.5 مليون طن تنتجها مجموعة GICA مايجعل الجزائر دولة مصدرة للأسمنت بامتياز”.

وأكد أن احتياجات السوق المحلية تبلغ نحو 22 مليون طن من الأسمنت، وأوضح أن “باقي الإنتاج مخصص للتصدير، وهو ما يتيح لبلادنا كسب العملة الأجنبية، في حين كنا نستورد منذ سنوات الأسمنت لتلبية احتياجاتنا”. احتياجاتنا.

وحول جودة المنتجات، أشار السيد اسفيران إلى أن “الأسمنت الذي تنتجه مجموعة جيكا يتمتع بجودة ممتازة”، مذكرا بأن مجموعة جيكا حصلت على الشهادة الأوروبية (CE) التي تمنح جودة المنتجات وقدرتها التنافسية على مستوى العالم، بدءا من أوروبا.

واستشهد المتحدث بالإسمنت المستخدم في آبار النفط والذي كانت الجزائر تستورده حتى عام 2019 “اليوم ننتجه في عين الكبيرة بفضل خبرتنا ومواردنا البشرية المؤهلة والمدربة محليا، لهذا نستثمر في البحث والتطوير “للتكيف مع احتياجات السوق الوطنية لتقليل الواردات”، مع الإشارة إلى أنه “لإنتاج الأسمنت البترولي، من الضروري الحصول أولاً على الشهادة الأمريكية”.

وكشف السيد اسفيران عن وجود مشروع يتعلق باستخدام الإسمنت في طلاء الطرق بدلا من القار، وأشار إلى أن “عمر الإسمنت اطول من القار نحن نفكر حاليًا في التوجه نحو هذا الخيار، خاصة وأن شركة GICA تنتج الخرسانة المجمعة والجاهزة للاستخدام (BPE).