القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الحرب على تايوان سيكلف العالم 10% من الناتج المحلي

اقتصاد العالم

بلغ الصراع الجيوستراتيجي الصيني الأمريكي اشده مع تصاعد التوترات الأقليمية بين بيكين و تايبي حليف واشنطن في المنطقة.

وأصدرت بلومبرج إيكونوميكس تقريرا يكشف عن “التكلفة العالية” التي قد يعنيها الغزو الصيني لتايوان في نهاية المطاف.

ووفقا لتقرير فإن الغزو الصيني سيكلف “10٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي”

وحدد التقرير أن التكلفة ستكون حوالي 10 تريليونات دولار، «أي ما يعادل 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز بكثير تأثير الحرب في أوكرانيا، وجائحة كوفيد والأزمة المالية العالمية».

ووضع التقرير سيناريوين للحرب

السيناريو الأول

في حالة نشوب حرب ، سيكون اقتصاد تايوان “مدمرا”. ووفقا لتقديرات بلومبرج إيكونوميكس المستندة إلى الصراعات الأخيرة المماثلة، فإن الناتج المحلي الإجمالي سيتلقى “ضربة بنسبة 40٪”. ومن جانبها، سيعاني الناتج المحلي الإجمالي للصين من انخفاض بنسبة 16.7٪ إذا تعطلت العلاقات مع شركائها التجاريين الرئيسيين، ولم يكن هناك إمكانية للوصول إلى أشباه الموصلات المتقدمة. بالنسبة للولايات المتحدة ، البعيدة عن مركز الحدث ولكن لا يزال لديها الكثير على المحك ، سينخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.7٪.

وبالنسبة للعالم ككل، تقدر الدراسة أن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض بنسبة 10.2٪، مما يؤثر بشكل رئيسي على كوريا الجنوبية واليابان واقتصادات شرق آسيا الأخرى. وأضاف المنفذ أن “الافتراض الرئيسي في هذا السيناريو هو أن الولايات المتحدة ستنجح في إقناع الحلفاء بفرض عقوبات اقتصادية صارمة على الصين”.

السيناريو الثاني

كما تظهر بلومبرج إيكونوميكس في تقريرها تأثير الحصار لمدة عام واحد على تايوان على الاقتصاد العالمي: “بالنسبة لتايوان ، وهي اقتصاد صغير ومفتوح ازدهر من خلال التجارة ، سينخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12.2٪ في السنة الأولى. بالنسبة للصين والولايات المتحدة والعالم ككل ، سينخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.9٪ و 3.3٪ و 5٪ على التوالي في السنة الأولى.