القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

المدير العام للوكالة الوطنية للتنمية المستدامة للصيد البحري يكشف ل”سهم ميديا” المخطط الوطني لاستغلال المرجان

Carrousel

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتنمية المستدامة للصيد البحري وتربية المائيات نعيم بلعكري لموقع “سهم ميديا” اليوم ،المخطط الوطني لاستغلال المرجان الذي تبنته وزارة الصيد البحري في وقت سابق.

وفي هذا السياق، أوضح المدير العام للوكالة نعيم بلعكري أن المخطط الوطني للاستغلال المستديم للثروة المرجانية يشمل عدة نقاط تمحورت في تقسيم الساحل الوطني الى 5 مناطق استغلال مع تحديد عدد الرخص إلى 60 رخصة استغلال والتي قال بلعكري أنها ستوفر حوالي 300 منصب عمل.

وحددت الوزارة الوصية عمق صيد المرجان ب 50 متر إلى 110 متر بكمية 06 أطنان. كما وضعت وزارة الصيد البحري في هذا الصدد دورة للاستغلال وذلك بفتح منطقة الصيد لاستغلال المرجان لمدة 05 سنوات ثم غلقها لمدة 20 سنة حفاظا على الثروة البحرية.

وفي سياق ذي صلة، قال المدير العام للوكالة الوطنية للتنمية المستدامة للصيد البحري وتربية المائيات نعيم بلعكري لموقع “سهم ميديا” أن المنطقة المحددة تضم مساحتي استغلال هما الطارف بكمية صيد قدرت ب 03 طن سنويا ، سكيكدة بكمية صيد قدرت ب 1,5 طن سنويا و جيجل بكمية صيد قدرت ب 1،5 طن سنويا.

وأضاف بلعكري في سياق تصريحه ل”سهم ميديا” أن الكمية المرخصة لاستغلال المرجان والمحددة ب 06 طن ستسمح بإنشاء 60 إلى 120 ورشة مصغرة لتحويل وتصنيع المرجان، ضف إلى ذلك فتح مناصب شغل في التسويق وتنشيط السياحة عن طريق إقامة معارض حول المرجان.

للإشارة نوه نعيم بلعكري ل”سهم ميديا” أن المستثمر في صيد المرجان مجبر بتخصيص 70% من المرجان الخام للوكالة الوطنية لتوزيع وتحويل الذهب والمعادن الثمينة الأخرى حسب شروط السوق ، موضحا ذات المتحدث أن عملية بيع كمية المرجان الخام المتبقية تكون في شكل مصنع مؤكدا أن عملية تصدير المرجان لن تتم الا في شكل مصنع.