القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

انخفاض حاد للدولار

اقتصاد العالم

 انخفض الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر مقابل العملات المماثلة يوم الثلاثاء بعد أن تراجع أثناء الليل بفعل مخاوف من ان يبدأ (البنك المركزي الأمريكي) خفض أسعار الفائدة في النصف الأول من العام المقبل.

وسجل مؤشر الدولار، وهو مقياس للعملة الأمريكية مقابل سلة عملات، في أحدث قراءة عند 103.16، ليقترب من أدنى مستوياته منذ 31 أوت. واتجه الدولار نحو خسارة أكثر من 3% في نوفمبر، وهو أسوأ أداء له منذ عام. .

كما أن توقعات السوق بأن دورة رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قد وصلت إلى نهايتها قد وضعت أيضًا ضغوطًا هبوطية على العملة الأمريكية. 

و أظهرت العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأمريكية فرصة بنسبة 25٪ تقريبًا أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس وزيادتها إلى ما يقرب من 45٪ بحلول شهر مايو، وفقًا لأداة CME FedWatch.

وقال كايل رودا، كبير محللي السوق المالية في Capital.com: “تباطؤ زخم النمو، وأسعار الفائدة الذروة، وتخفيضات أسعار الفائدة في العام المقبل، وتفكيك المراكز الطويلة: إنها الديناميكية التي تغذي الدولار الأمريكي الأضعف وتدفع مجمع العملات بأكمله”.