القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تبون: هذا ردنا على الأطراف التي لا تحب الجزائر

اقتصاد الجزائر

أكد رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, السيد عبد المجيد تبون, أن الأرقام الاقتصادية التي تحققت في الآونة الأخيرة تدل على أن “الجزائر استرجعت مصداقيتها”.

وأوضح تبون في الخطاب الذي ألقاه لدى زيارته إلى مقر وزارة الدفاع الوطني أول أمس الأربعاء وبثته القنوات التلفزيونية والاذاعية مساء اليوم الجمعة، أن ما تحقق اقتصاديا خلال السنوات الأخيرة تدل على أن “الجزائر استرجعت مصداقيتها”, مشيرا إلى أن ذلك ” هو أحسن رد على الأطراف التي لا تحب الجزائر”.

وذكر في هذا الإطار, بالسنوات العجاف التي مر بها الاقتصاد الوطني الذي كان قبل 2019 “على شفير الانهيار”, سيما في ظل “الخطاب السياسي الانهزامي الذي كان يروج لحتمية الاستدانة من الخارج”.

وأوضح أنه بفضل التدابير والإصلاحات الاقتصادية التي تم إقرارها, على غرار محاربة “الاستيراد المزيف” والبيروقراطية والفساد إلى جانب إعادة بعث الاستثمارات المجمدة, بدأ الاقتصاد الوطني في “التعافي”, وهو حاليا بصدد تحقيق نتائج جد إيجابية معترف بها من طرف المؤسسات المالية الدولية.

وأعلن عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 270 مليار دولار واستقرار نسبة النمو في حدود 4 بالمائة, بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الدينار.

ونوه رئيس الجمهورية باستحداث الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار, وهو الإجراء الذي ساهم في تحسين مناخ الأعمال في الجزائر وإعادة بعث الاستثمار, بحيث تحصي الوكالة حاليا قرابة “6400 استثمار جديد, منها 3 آلاف مشروع انطلقت فعليا, إلى جانب تسجيل حوالي 100 استثمار أجنبي”, وستسمح هذه الاستثمارات بخلق حوالي “200 ألف منصب شغل”.

وفيما جدد تثمينه للتحسن الكبير الذي يعرفه مستوى الإنتاج الوطني, الذي سيحقق قريبا الاكتفاء الذاتي من حيث إنتاج الزيت والسكر, أشار رئيس الجمهورية إلى الجهود الحثيثة لسد العجز المسجل بالنسبة لإنتاج الحبوب التي تستورد منها الجزائر حوالي 9 ملايين طن سنويا, إلى جانب إنتاج مادة الحليب, بحيث تم إطلاق مشروع لإنتاج هذه المادة بالجنوب الجزائري بالشراكة مع الأشقاء القطريين بقيمة “5ر3 مليار دولار وعلى مساحة إجمالية معتبرة تقارب 117 ألف هكتار”.