انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس في الأسواق العالمية بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي من أسعار الفائدة بشكل كبير.

و وفق ما أفادته وكالة ” رويترز” للأنباء، فقد سجلت أسعار النفط تراجعا طفيفا بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بدرجة كبيرة حتى يسيطر على التضخم الذي أصاب الأسواق بعدما توالت المخاوف المرتبطة بالاقتصاد العالمي بشأن الطلب على الوقود مستقبلا.

وفي هذا السياق، عرفت العقود الآجلة لخام برنت تراجعا ب 16 سنتا أو 0.2 بالمائة إلى 89.67 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 15 سنتا إلى 82.79 دولار للبرميل. حسب ذات الوكالة.

من جهة أخرى، تراجعت الأسهم بعد رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة كغيرها من أسعار النفط، في حين قفز الدولار إلى أعلى مستوى في عشرين عاما مقابل سلة العملات، ما أدى إلى ارتفاع النفط الخام ويعرف أعلى ثمنا للمشترين الذين لا يستخدمون الدولار الأمريكي.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء عن انخفاض الطلب على مادة البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى الأسابيع الأربعة الماضية حيث وصل إلى 8.5 مليون برميل يوميا واصفة إياه بالسعر الأدنى مستوى منذ فبراير الماضي.

و أقدم البنك المركزي الأمريكي على رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أمس الأربعاء للمرة الثالثة خلال العام الجاري إلى نطاق بين 3.00 و3.25 بالمائة، ملمحا بمزيد من الرفع لأسعار الفائدة في أقرب وقت.

تأتي هذه الإجراءات ردا على الارتفاع الذي مس منذ يومين أسعار النفط بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعبئة جزئية للجيش، ما زاد من مخاوف الغرب وأمريكا من نقص الإمدادات الطاقوية وارتفاع في الأسعار،  ليسارع البنك المركزي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة.

(Visited 59 times, 1 visits today)