القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تسجيل 414 ألف مشروع مؤسسة مصغرة في الجزائر

اقتصاد الجزائر

كشفت اخر حصيلة للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية عن تسجيل 414 ألف مشروع مؤسسة مصغرة حتى الآن, بمعدل يفوق 15 ألف مشروع سنويا, حسبما أفاد به اليوم الخميس المدير العام للوكالة, بلال عشاشة.

وأوضح المدير العام, على هامش يوم تشاوري نظمه فرع الوكالة الولائية الجزائر-جنوب, بالتعاون مع السلطات المحلية, و خصص لعرض تجارب ناجحة لمسيري المؤسسات المصغرة, أن الوكالة تمكنت بعد سنوات من الخبرة من الوقوف على السلبيات والايجابيات التي مكنت من إعداد رؤية جديدة.

وتتمحور هذه الرؤية حول التركيز على نوعية المؤسسات المصغرة حيث يتم العمل, كمرحلة أولى, مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار اتفاقيات محددة لتوفير التكوين لمسيري المؤسسات المصغرة لمدة 3 أسابيع قبل إنشاء المؤسسة.

وسيتم في مرحلة ثانية, حسب نفس المسؤول, العمل مع وزارة التكوين المهني بهدف تعزيز فكر المقاولاتية لدى الشباب وتوفير التكوين قبل التوجه للوكالة.

كما تتضمن الرؤية الجديدة إجبارية التكوين على مستوى الجامعة ومراكز التكوين, ودراسة المشاريع بطريقة أكثر فعالية مع تقييم فكرة صاحب المشروع ومردودية المشروع.

ويتعلق الأمر أيضا بتعزيز دور المرأة في المقاولاتية والاستفادة من التجارب السابقة لبناء استراتيجية جديدة تأخذ في الاعتبار احتياجات المقاولين لتطوير مؤسساتهم ورفع قيمة التمويل من خلال برنامج خاص, يوضح السيد عشاشة.

وسيتم تسطير عدد من البرامج في مجال المناولة ومنح حلول للمؤسسات المصغرة وربطها مع المؤسسات الكبيرة ومع الصناديق الاستثمارية, لتصبح قادرة على الاستدامة وتوسيع استثماراتها والتوجه نحو التصدير.

من جهته, أكد الوالي المنتدب للدائرة الإدارية لبراقي, برتيم عبد الوهاب, استعداد السلطات المحلية لتقديم كافة الدعم المطلوب للوكالة الوطنية لترقية المقاولاتية بهدف تحسين مناخ الاستثمار لفائدة الشباب وتعزيز تجربة المؤسسات المصغرة.

وقال أن التعليمات مسداة من طرف السلطات العليا للمساهمة في تطوير الفكر المقاولاتي وتمكين الشباب من إنشاء مؤسسات مصغرة مستدامة توفر منصب شغل لليد العاملة وتشارك في تطوير الاقتصاد الوطني.

وكان هذا اليوم الإرشادي فرصة للقاء مسؤولي الوكالة والمسؤولين المحليين بمسيري المؤسسات الناجحة للاستماع لتجاربهم ورصد أهم انشغالاتهم. و تم الاستماع لمسؤولي مؤسسات تنشط في مجالات الفلاحة والصناعات الغذائية والتحويل والتغليف والتوضيب ومواد التجميل والمواد الصيدلانية والعيادات الخاصة على مستوى عدة دوائر (بئر توتة وبراقي وبئر مراد رايس) في انتظار تعميمها على مقاطعات عبر باقي ولايات الوطن.

وقام المدير العام للوكالة بمعية الوالي المنتدب بالمناسبة بتفقد عينات من مختلف المواد المنتجة والتي عرضت في معرض مصغر أقيم على هامش اللقاء, الى جانب مشاهدة فيلم مصور من 15 دقيقة يتضمن تجارب عدد من المؤسسات الناجحة في عدة اختصاصات.