أكد وزير النقل عبد الله منجي، أمس الثلاثاء على ضرورة التوجه نحو برنامج إستثماري لتأهيل ميناء تنس بمختلف البنى القاعدية و التجهيزات.

وقال منجي خلال ترأسه لاجتماع ، ضم إطارات من الوزارة و ممثلين عن وزارة الصناعة و وزارة الطاقة و المناجم، وكذا المدير العام لمجمع الخدمات المينائية، والرئيس المدير العام لميناء تنس، وممثل عن مجمع “جيكا” لصناعة الإسمنت، أنه بات من الضروري تأهيل ميناء تنس لإنشاء منصة خاصة بتصدير الإسمنت تلبي متطلبات المتعاملين الإقتصاديين الناشطين في هذا المجال.

وفي هذا الشأن، دعا الوزير إلى الإسراع في تنفيذ هذا المخطط من خلال توفير كل الإمكانيات التقنية و العملياتية لرفع قدرات الميناء و التكفل بتصدير مادة الإسمنت بالشراكة مع مجمع “جيكا” كخطوة أولى نحو بعث النشاط بميناء تنس.

وأشار ذات الوزير إلى حتمية التوجه نحو التخصص على مستوى موانئنا التجارية وبشكل مدروس، يتماشى وخصوصيات كل منطقة وما تتمتع به من قدرات منجمية و نسيج صناعي، مع مراعاة كل الجوانب المتعلقة باللوجيستية و المردودية الاقتصادية.

وخصص هذا الاجتماع، لوضع مخطط إستعجالي لإعادة بعث النشاط على مستوى ميناء التنس الذي يسجل نسب ضئيلة في حركية البضائع و السلع، وذلك عن طريق الشراكة مع مجمع “جيكا” لصناعة الإسمنت، قصد تأهيل هذه المنشأة وتجهيزها لتصدير مادة الإسمنت إلى مختلف الأسواق الدولية.

وتعكف الجزائر على وضع استراتيجية وطنية يسهم من خلالها قطاع النقل في ترقية الصادرات خارج المحروقات، وتماشيا مع تعليمات السيد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى خلق التوازن في النشاط التجاري للموانئ.

(Visited 59 times, 1 visits today)