القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

توزيع 1,5 مليون وحدة سكنية خلال الفترة 2020-2024

قطاعات

أفاد وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي, يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, أنه تم خلال الفترة 2020-2024 توزيع نحو 1,5 مليون وحدة سكنية من مختلف الصيغ, ما يشكل مستوى قياسيا غير مسبوق, معلنا, من جانب اخر, صدور النظام الجديد لهندسة مقاومة الزلازل.

وذكر الوزير, خلال افتتاح أشغال يوم إعلامي حول “الحد من مخاطر الزلازل” انه “بين 2020 و 5 يوليو المقبل نكون قد وزعنا قرابة 1,5 مليون وحدة سكنية محققين بذلك عتبة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الجزائر المستقلة”.

وأبرز السيد بلعريبي ان رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون عكف على إيلاء المواطن كل العناية من خلال توفير السكن بمختلف صيغه.

كما اعلن الوزير, خلال اللقاء الذي جرى بحضور وزير الاشغال العمومية و المنشآت القاعدية, لخضر رخروخ, ووالي بومرداس, فوزية نعمة, عن اصدار النظام الجديد المحين المضاد للزلازل نسخة 2024.

واوضح ان النص اشرف على اعداده نحو 60 خبيرا وطنيا منهم باحثون وخبراء مقيمون بالخارج.

وأكد بهذا الخصوص ان النظام الجديد, الذي يأتي بعد ذلك المعد سنة 1981 غداة زلزال الشلف, يعد “وثيقة من الجيل الجديد يضاهي اللوائح العالمية في هذا المجال”.

وفي تطرقه الى المرافق العمومية التي يشرف عليها القطاع, أفاد الوزير أن نهاية الاشغال بملعب الدويرة الشهيد عمار علي مرتقبة أواخر يونيو الداخل.

ويشهد اليوم الدراسي عددا من المداخلات العلمية حول التدابير التقنية في مجال البناء و التي من شانها الحد من اثر الزلازل, وكذا دور الهيئات التابعة لوزارة السكن في هذا المجال علاوة على تاريخ النشاط الزلزالي شمال الجزائر.