القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

توقيع 4 اتفاقيات لتسهيل عمل المصدرين الجزائريين

تجارة

أبرمت, اليوم الاثنين بمركز المؤتمرات “محمد بن أحمد” بوهران, أربع اتفاقيات بين المديرية العامة للتجارة الخارجية لوزارة التجارة وترقية الصادرات وأربع مؤسسات عمومية تشتغل في قطاع النقل لتسهيل عمل المصدرين الجزائريين.

وتمت هذه المراسم على هامش افتتاح الصالون الدولي للنقل واللوجستيك بحضور وزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, ووزير النقل, محمد الحبيب زهانة, حيث تخص الاتفاقيات بين المديرية العامة للتجارة الخارجية والمؤسسة الوطنية الجزائرية للملاحة البحرية وفرع الشحن للخطوط الجوية الجزائرية وشركة “لوجيترانس” للنقل البري للبضائع وشركة “قاتما” للنقل البحري.

وتسمح هذه الاتفاقيات باستفادة المصدرين من خصم بنسبة 50 بالمائة من تكاليف نقل البضائع نحو الخارج وتعويضها على ذلك من الصندوق الخاص بدعم الصادرات الذي تم إقراره في قانون المالية لسنة 2024.

وأشار وزير التجارة وترقية الصادرات بالمناسبة أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى “تسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بالاستفادة من تعويضات النقل التي يوفرها الصندوق الخاص بترقية الصادرات الذي أقره رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لفائدة المصدرين في قانون المالية لسنة 2024”.

وأضاف السيد زيتوني أن “هذه الاتفاقيات ستمكن المصدرين الجزائريين من الحصول على خصم يقدر ب ـ 50 بالمائة, يؤخذ على عاتق هذا الصندوق من خلال تعويض شركات النقل المتعاقدة مع قطاع التجارة”.

وأبرز أنه, في إطار رقمنة قطاع التجارة, سيتم غدا الثلاثاء إطلاق المنصة الرقمية الخاصة بالصندوق الخاص بترقية الصادرات للتكفل بالخدمات التي يقدمها ومعالجة ملفات المصدرين المستفيدين من هذه الخدمات عن بعد.