القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

رئيس الجمهورية يكرم كرّم 14 مؤسسة

اقتصاد الجزائر

أشرف اليوم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، على مراسم احتفالية جائزة الوسام الشرفي للتصدير تحت شعار: التزام، إنجازات، وآفاق، بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال، حيث كرّم 14 مؤسسة من مختلف الفئات، وهو تكريم للمصدرين الجزائريين الذين رفعوا تحدي التصدير الذي دعا إليه رئيس الجمهورية خارج قطاع المحروقات.

حضر مراسم افتتاح هذه الاحتفالية رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد إبراهيم بوغالي، الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، رئيس المحكمة الدستورية، السيد عمر بلحاج، رئيس أركان الجيش الوطني، الفريق أول السعيد شنقريحة، مدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد النذير العرباوي، وأعضاء من الحكومة ومستشارو السيد رئيس الجمهورية وإطارات سامية وممثلو جمعيات مهنية ومسؤولو مؤسسات عمومية وخاصة.

وخلال هذه الاحتفالية عبر السيد الرئيس عن سعادته على إشرافه على هذه الاحتفالية للأهمية القصوى التي يوليها لهذا الموضوع وللمتعاملين الاقتصاديين الخلاقين للثروة وخاصة المصدرين، وأن هذه المرحلة التي وصلنا إليها تفتح الشهية لمراحل أخرى.

وأمر السيد الرئيس الوزير الأول بتنصيب المجلس الأعلى للمصدرين، لتقديم التسهيلات والتحفيزات، مؤكدا أن صادرات الجزائر خارج المحروقات سترتفع من 07 ملايير دولار إلى 13 مليار دولار نهاية 2023 ومعلنا في السياق ذاته عن فتح خطوط جوية جديدة في العواصم الإفريقية الهامة وإنشاء مناطق حرة مع الدول المجاورة مشيرا إلى أنه أعطى الأمر لوزير التجارة وترقية الصادرات بخصوص ذلك.

إضافة إلى الخطوط البحرية التي فُتحت لأول مرة ولم تفتح منذ الاستقلال وهناك خطوط بحرية أخرى في الأفق لتشجيع التعاون مع الدول الإفريقية.

وعلى هامش الاحتفالية، زار السيد الرئيس المؤسسات المتوجة بالأوسمة و كذا الهيئات المرافقة لها في مجال التصدير، تم تنظيمه بالمناسبة، أين تلقى عروضا وشروحا عن نشاط المؤسسات المعنية و آفاق تطورها