القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

رئيس بنك التنمية: الغاز الطبيعي يلعب دورًا في تحقيق الأهداف المناخية

Carrousel

أكد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، اليوم الاثنين بنيروبي، على أهمية مواصلة تمويل مشاريع الغاز الطبيعي التي تظل “أساسية” للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لإفريقيا.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي عقب اليوم الأول من الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، قال السيد أديسينا إن الغاز الطبيعي يظل جزءًا أساسيًا من مزيج الطاقة في القارة، وهو ما يتطلب المزيد من التمويل.

وأجاب رئيس بنك التنمية على سؤال حول جهود هذه المؤسسة لتكييف مواردها المالية مع المتطلبات البيئية الجديدة مصرحا “لا تزال أفريقيا بحاجة إلى استغلال مواردها.بالإضافة إلى ذلك، يلعب الغاز الطبيعي دورًا في تحقيق الأهداف المناخية”

وأشار المتحدث إلى أن 89٪ من تمويل بنك التنمية من حيث الطاقة مخصص لمصادر الطاقة المتجددة، ودعا السيد أديسينا إلى اتباع نهج “عملي” في التمويل يأخذ في الاعتبار أهمية موارد الغاز، الضرورية لضمان حصول جميع السكان الأفارقة والقطاعات الإنتاجية على الطاقة.

ويرى رئيس بنك التنمية الأفريقي أنه من الضروري دعم جهود التنمية وتثمين الموارد الطبيعية لتحقيق التحول الهيكلي للاقتصادات الأفريقية، مع تعزيز صعود أفريقيا في سلاسل القيم العالمية.

وأشار السيد أديسينا، من بين أمور أخرى، إلى الليثيوم، الذي تحتوي القارة على رواسب كبيرة منه، والذي سيتم استخدامه لتصنيع البطاريات، وبالتالي الاستفادة من السوق العالمية المتنامية للسيارات الكهربائية بفضل المزايا النسبية الكبيرة التي يتمتع بها البلدان الأفريقية هذه المنطقة.

وبالإضافة إلى الطاقة والصناعة، فإن التحول الهيكلي للاقتصاد الأفريقي يجب أن يشمل أيضا تنمية الزراعة، “وهو القطاع الذي يسمح بلا شك لأفريقيا بأن تكون القارة الأكثر قدرة على المنافسة في العالم”.

ومع ذلك، فإن هذه الأهداف التنموية تتطلب إعادة النظر في الهيكل المالي العالمي مع وجود أكبر لأفريقيا في قلب القرارات للدفاع بشكل أفضل عن مصالحها الحيوية، كما يشير رئيس بنك التنمية الأفريقي.

ووفقا له، فإن التكوين الحالي للهيكل المالي العالمي لا يتماشى مع احتياجات التمويل والاستجابات التي يتعين اتخاذها لمختلف الصدمات. ويؤكد أن “التعقيدات والشذوذات التي تشوب العملية الحالية تشكل مخاطر جسيمة على البلدان الأفريقية، التي أصبحت 22 منها بالفعل فريسة لضائقة الديون”.

ويرأس الوفد الجزائري المشارك في هذا الحدث، الذي يتزامن مع الذكرى الستين لإنشاء هذه المؤسسة المالية الإفريقية، وزير المالية ومحافظ بنك التنمية الأفريقي بالجزائر، العزيز فايد، بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.