القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

رسميا… موسكو تدعو الجزائر للانضمام إلى مشروع بناء المحطة الفضائية الروسية

اقتصاد الجزائر

دغت روسيا بشكل رسمي الجزائر ومصر للانضمام إلى مشروع بناء محطة فضاء روسية وفق ما كشف عنه، الجمعة، مسؤول روسي رفيع المستوى خلال اجتماعه مع الرئيس بوتين.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء، عن الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الاتحادية “روسكوسموس” يوري بوريسوف، قوله إنه دعا وكالتي الفضاء الجزائرية والمصرية للانضمام إلى بناء محطة فضاء روسية، من أجل بناء وحداتهما الوطنية.

وقال بوريسوف خلال اجتماع، الجمعة، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لقد اقترحت عليهما أن يشاركوا في محطة فضائية روسية، وستكون هذه مشاركة كاملة، أيضا، لبناء وحداتهم الوطنية، بدلا من مجرد تدرّب رواد الفضاء”. 

يذكر أن بوريسوف عيّن على رأس “روسكوسموس” في يوليو 2022 خلفا لدميتري روغوجين، قبيل إعلان روسيا مغادرة محطة الفضاء الدولية، أفق 2024.

وأشار بوريسوف وقتها، إلى أن روسيا ستبدأ إنشاء “محطة مدارية روسية” ستصبح “الأولوية الرئيسية” لبرنامج الفضاء الوطني.

وأوضح أيضا، وفق ما نقلت عنه وكالة فرانس برس “مستقبل الرحلات المأهولة الروسية يجب أن يعتمد قبل كل شيء على برنامج علمي منهجي ومتوازن، بحيث تساهم كل رحلة في زيادة معرفتنا في مجال الفضاء”.

يُشار إلى أن الجزائر أنشأت وكالتها الفضائية في يناير 2002، كأداة تصور وتنفيذ سياستها الوطنية لتعزيز وتطوير النشاط الفضائي في المجال التكنولوجي والعلمي والتطبيقي.

من جانبها، أنشأت مصر وكالتها الفضائية في 2018، بهدف توطين صناعة تكنولوجيا الفضاء وبنائها، وإطلاق الأنظمة الفضائية، ووضع البرنامج الفضائي خلال الفترة من 2020 إلى 2030.