القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

شد الحبل بين الصين والغرب يتواصل

اقتصاد العالم

 قالت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس إن بعض الشركات الصينية حصلت على تراخيص تصدير لمنتجات الغاليوم والجرمانيوم، بعد أن وضعت بكين شروطا جديدة على الصادرات اعتبارا من الأول من أوت.

وقال المتحدث هي يادونغ في مؤتمر صحفي دوري، إن الوزارة وافقت على الطلبات المقدمة من بعض الشركات التي تستوفي المتطلبات ذات الصلة، وما زال هناك المزيد قيد المراجعة.

وجاءت هذه التعليقات بعد انخفاض صادرات الصين من عناصر الجرمانيوم والجاليوم في أغسطس، وهو الشهر الأول من ضوابط التصدير، حسبما أظهرت بيانات الجمارك يوم الأربعاء.

جاء ذلك بعد زيادة في صادرات يوليو من المعدنين المتخصصين المتعلقين بصناعة الرقائق، عندما سارع المشترون الأجانب إلى تأمين الإمدادات قبل سريان القيود.

وكشفت الصين النقاب في ذلك الشهر عن قيود على صادرات ثمانية منتجات من الغاليوم وستة من منتجات الجرمانيوم، بدءًا من أغسطس. وكان ذلك أحدث طلقة للحرب المتصاعدة بين بكين وواشنطن حول الوصول إلى المواد المستخدمة في صنع الرقائق الدقيقة عالية التقنية.

وتتطلب القواعد الجديدة من مصدري منتجات الجرمانيوم والجاليوم الحصول على ترخيص تصدير للمواد والتقنيات ذات الاستخدام المزدوج، أو تلك التي لها استخدامات عسكرية ومدنية محتملة.

وقالت وزارة التجارة إنها تلقت بعض الطلبات للحصول على رخصة التصدير في منتصف أوت.

وبلغت صادرات الصين من الجرمانيوم المطاوع 36.48 طنًا متريًا في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، بزيادة 58% عن الفترة نفسها من العام السابق، بينما انخفضت شحنات الغاليوم المطاوع بنسبة 58% على أساس سنوي إلى 22.72 طنًا خلال الفترة من يناير إلى أغسطس.