القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

عرقاب يستقبل الأمين العام لمنظمة أوابك

طاقة

استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الاثنين بمقر دائرته الوزارية، المهندس جمال عيسى اللوغانى، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك)، حسب بيان الوزارة .

أوضح البيان أن خلال اللقاء، حضر ممثل الجزائر في المنظمة وإطارات من الوزارة و تبادلوا وجهات النظر بغية تطوير آليات عمل المنظمة في ضوء التغيرات التى تحصل ، و دراسة حالة علاقات التعاون بين الجزائر ومنظمة أوابك في مجال المحروقات والطاقة بصفة عامة، وكذا سبل توطيدها وتعزيزها. واضاف المصدر أن الجانبان إستعرضا المسائل العضوية والتنظيمية للمنظمة بالإضافة إلى حالة وتطورات السوق العالمية للمحروقات.

و شدد وزير الطاقة على دعم الجزائر المتواصل لجهود تطوير آليات عمل المنظمة وتعزيز أطر التعاون المشترك والتنسيق بين الدول الأعضاء في أوابك وأهدافها المتمثلة في دعم تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي على غرار صناعة المحروقات وكذا تعزيز علاقات التعاون بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما في مجال التكوين والتدريب وتبادل الخبرات، والذي سيتكلل بالتوقيع على مذكرة التفاهــم بين المعهد الجزائري للبترول IAP، التابع لشركة سوناطراك، ومنظمة أوابــك في هذا المجال .

و الجدير بالذكر سيتم تكريم ثلاثة باحثين جزائريين الفائزين بجائزة أوابك لسنة 2020 تقدير للمجهودات المبذولة فيما يخص البحث العلمي في مجال الطاقة.

وكشف الأمين العام لأوابك، عن شكره للمساندة المستمرة والدعم الذي تتلقاه منظمة أوابك من طرف الجزائر، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار للصناعة البترولية في الدول الأعضاء في ظل الظروف والمتغيرات التي تمر بها أسواق الطاقة العالمية.

وللإشارة انضمت الجزائر الى منظمة أوابك، التي تأسست سنة 1968، في عام 1970، وتضم في عضويتها 10 دول عربية، وهي الجزائر والبحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة وسوريا والعراق وقطر والكويت وليبيا ومصر.