القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

عشرات سفن الغاز المسال تغيير المسار عن البحر الأحمر

Carrousel

غيرت عدة سفن للغاز الطبيعي المسال مسارها في الأيام الأخيرة لتجنب منطقة البحر الأحمر بعيد تصعيد جماعة الحوثي في اليمن مارفع حجم التوترات على طريق التجارة الرئيسي بين الشرق والغرب في العالم.

ويرتبط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ​​عن طريق قناة السويس، مما يشكل أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، ويرتبط بخليج عدن عن طريق مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي. حوالي 12% من حركة الشحن العالمية تمر عبر القناة.

لكن الهجمات التي وقعت في الأيام الأخيرة على السفن على طول الطريق دفعت شركات مثل شركة النفط الكبرى BP ومجموعة الشحن الفرنسية CMA CGM وشركة النفط والغاز النرويجية Equinor إلى إعادة توجيه السفن أو إيقاف العبور عبر البحر الأحمر.

وقد قامت أربع سفن للغاز الطبيعي المسال حتى الآن بتعديل مساراتها لتجنب المرور عبر اليمن، وفقًا لبيانات تتبع السفن الصادرة عن Kpler وICIS وLSEG Eikon. وكانت إحداها، وهي سيليسيوس كوبنهاجن، قد مرت عبر قناة السويس في 13 ديسمبر وكانت في منتصف الطريق عبر البحر الأحمر قبل أن تنعطف وتعود مرة أخرى في 15 ديسمبر.

وأظهرت بيانات كبلر أن السفينة العمانية للغاز الطبيعي المسال، والتي تحمل شحنة من فريبورت في الولايات المتحدة، كانت متجهة في البداية إلى ميناء إنشيون في كوريا الجنوبية. وهي تقع حاليًا جنوب قناة السويس مع كالاماتا، اليونان، كوجهة تالية.

ولم ترد الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على الفور على طلب للتعليق.

وقال بنك جولدمان ساكس في مذكرة يوم الثلاثاء إنه من غير المرجح أن يكون لأي اضطرابات في الشحن آثار كبيرة على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، لأن فرص إعادة توجيه السفن تعني أن الإنتاج لا ينبغي أن يتأثر بشكل مباشر.