القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

عطار يشدّد على ضرورة التعجيل بتنويع مصادر الطاقة وترشيد آليات توزيعها

Carrousel

ياسمين.يونسي

 

 شدّد وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، على ضرورة التعجيل بتنويع مصادر الطاقة، معتبرا ذلك حاجة ملحة لتأمين الاكتفاء الذاتي دون الضغط على الثروة الأحفورية، والتركيز على المتطلبات الداخلية على المدى البعيد عوض التصدير.

وأوضح عطار، في لقاء جمع بين وزارة الطاقة ووزارة الانتقال الطاقوي ومدراء مجمع سونلغاز، أن الظرف الاستثنائي الذي يطبع العالم يفرض على الجزائر أن تحذو حذو الدول الأخرى، لتحقيق التحول الطاقوي، بالبحث عن مصادر جديدة وحتى تعديل استراتيجيات القطاع، على حد تعبيره، وكذا إعادة النظر في طريقة استهلاك الطاقة والانتقال الى الطاقات المتجددة بأكثر عقلانیة وترشيد آليات توزيعها.

كما أكدّ عطار، أن تحقيق الأمن الطاقوي بات أولوية قصوى، بدل الربحية التصديرية التي كانت تنتهجها الجزائر سابقا في قطاع المحروقات.

وقال في هذا السياق، أن هذا المطلب يملي علينا، التسيير العقلاني لمناهل الطاقة، والتوزيع الآمن لها وكذا تفضيل الاستعمالات التي تنتج الثروة والفرص، يضيف عطار.

في ساق ذي صلة، ثمن وزير الطاقة، استحداث وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، مبرزا أن هذه الخطوة تظهر أن مستقبل الجزائر لن يقتصر على أرباح المحروقات، بل هنالك بعد اقتصادي جديد يعزز التنوع.