القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

عمر ركاش : تسجيل 126 مشروع استثماري اجنبي الى غاية 26 ماي

قطاعات

كشف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار, عمر ركاش, اليوم السبت بولاية النعامة, عن توقيع, يوم الخميس الماضي, 21 قرارا نهائيا للاستفادة من العقار الاقتصادي الموجه لإنجاز مشاريع استثمارية, حيث سينطلق قريبا إنجاز مشاريع مهيكلة على مستوى عدة ولايات.

وجاء ذلك خلال مداخلة للسيد ركاش, بمناسبة الملتقى الوطني حول آفاق الاستثمار في الزراعات الاستراتيجية وتثمين السلالات المحلية, الذي تنظمه ولاية النعامة تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وتحت إشراف كل من وزارة الداخلية والجماعات المحلية ووزارة الفلاحة والتنمية الريفية, بحضور أعضاء من الحكومة, ولاة, وكذا منظمات أرباب العمل, فلاحين ومهنيين.

وأوضح السيد ركاش أن هذه المشاريع التي “ستنطلق في القريب العاجل”, ستغير وجه الولايات التي ستنجز بها, على غرار عنابة, البويرة, بجاية ومستغانم, مؤكدا الحرص على توزيع هذه المشاريع على مناطق مختلفة من الوطن.

وبعد أن استعرض التسهيلات والمزايا التي أقرتها الدولة لفائدة المستثمرين, كشف السيد ركاش عن تسجيل 7369 مشروعا استثماريا, 179 منها على مستوى شباك المشاريع الكبرى و126 مشروع مرتبط بأجانب, وذلك منذ شروع الوكالة في نشاطها في الفاتح نوفمبر 2022 وإلى غاية 26 مايو الماضي.

أما بخصوص ولاية النعامة, ذكر المدير العام أن الولاية ستحتضن “مشروعا كبيرا” لصناعة عجلات الآليات الكبيرة, مؤكدا أن المشروع يتواجد في “المراحل الأخيرة من المفاوضات”.

وفي سياق متصل, تم اليوم على هامش الملتقى الوطني تسليم عقد الامتياز لفائدة أحد المستثمرين الخواص, الذي سينجز مصنع لتحويل الورق على مساحة 30 هكتار وذلك على مستوى المنطقة الصناعية الحرايشية بولاية النعامة.

وبهذا الخصوص, لفت السيد ركاش إلى أن هذا المشروع تم تسجيله على مستوى الوكالة, يوم الخميس, وتحصل المستثمر على عقد الامتياز “بعد ساعتين ونصف فقط من عملية التسجيل, وهذا سابقة من حيث المدة”, مشيرا إلى أن ذلك تحقق بفضل “تفاعل” مديرية أملاك الدولة وكذا المديرية العامة للضرائب.