القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مجموعة السبع تمهل ألمانيا واليابان الى غاية 2035 لوقف استخدام الفحم

أوروبا وافريقيا

اتفق وزراء الطاقة من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اليوم الثلاثاء على إنهاء استخدام الفحم في توليد الكهرباء خلال النصف الأول من العقد المقبل، لكنهم أفسحوا المجال لألمانيا واليابان اللتين اقتصادهما تعتمد على الوقود.

ويمثل الاتفاق خطوة أخرى في الاتجاه الذي أشارت إليه في العام الماضي قمة المناخ للأمم المتحدة  OP28 للحد من استخدام الوقود الأحفوري، والذي يعد الفحم أكثرها تلويثا.

وقال الوزير جيلبرتو بيتشيتو فراتين، الذي ترأس الاجتماع الذي استمر يومين في مقر ملكي سابق بالقرب من تورينو، “إنها المرة الأولى التي يتم فيها تحديد مسار وهدف للفحم”.

ومع ذلك، تضمن بيان مجموعة السبع أيضًا هدفًا بديلًا يتمثل في التخلص التدريجي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم “في جدول زمني يتوافق مع الحفاظ على حد ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية في متناول اليد، بما يتماشى مع مسارات صافي الصفر في البلدان”.

وقال وزير الطاقة الإيطالي في المؤتمر الصحفي الختامي يوم الثلاثاء إنه في ضوء تأثير النزاع الروسي الأوكراني على أمن الوقود في أوروبا، فإنه يوفر أيضًا مرونة في حالة نشوب صراع جديد غير متوقع.

ويبقى أن نرى كيف ستتحرك ألمانيا واليابان للحد من استخدام الفحم، الذي ينتج أكثر من ربع احتياجاتهما من الكهرباء.وقد كتبت ألمانيا في تشريعاتها هدفا نهائيا لإغلاق محطات الفحم بحلول عام 2038، في حين أعربت الحكومة الحالية عن رغبتها في التخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2030، ولم تحدد اليابان موعدا لذلك.

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الاقتصاد الألمانية أنجا هايدوك لرويترز إن اتفاق يوم الثلاثاء يعد إنجازا مهما.وقال هادجدوك “حقيقة أننا تمكنا من التوصل إلى اتفاق مع شركائنا في مجموعة السبع بشأن أفق زمني للتخلص التدريجي من الفحم يعد نجاحا تاريخيا لحماية المناخ”.