القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

نجاح ربط تجريبي لتصدير الكهرباء من الجزائر نحو ليبيا عبر تونس

طاقة

تم بنجاح، يوم 21 نوفمبر الماضي، تنفيذ ربط كهربائي متزامن تجريبي بين شبكات النقل في الجزائر وتونس وليبيا، حسبما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة التونسية للكهرباء والغاز (Steg) نقلته الصحافة التونسية.

وأوضحت ذات المصادر أن هذا الربط سبقه في 20 نوفمبر الماضي اجتماع فني أولي عبر الإنترنت شارك فيه خبراء من شركات الكهرباء من الدول الثلاث، بهدف تنسيق عملية التشغيل.

وأضافت أنه من المقرر إجراء محاكاة ثانية قريبًا لتطوير ربط بيني فعال في المستقبل.

وبهدف الربط النهائي للشبكات الثلاث، قام مسؤولو شركة ستيج بزيارة المركز الوطني للتحكم في المنظومة الكهربائية برادس (تونس) للوقوف على سير التجربة، في إطار التعاون الدولي والتبادل الطاقي بين دول الشمال.

وتندرج هذه التجربة في إطار استراتيجية سونلغاز لتعزيز حضورها الدولي، خاصة من خلال الربط البيني مع تونس وليبيا، وهو ربط الشبكات على المستوى المغاربي الذي من شأنه أن يتيح إجراء عمليات تبادل الكهرباء، خاصة خلال فترات الذروة في كل بلد.

وتصدر مجموعة سونلغاز أكثر من 500 ميغاواط من الكهرباء إلى تونس سنويا.

وكان الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز أكد قبل بضعة أشهر أن مجموعته صدرت “كمية كبيرة من الكهرباء إلى تونس، حتى في الظروف الاستثنائية المرتبطة بالطلب المحلي على الكهرباء الذي بلغ ذروته خلال صيف 2023”.

ويخطط المجمع أيضًا لتزويد ليبيا كجزء من اتفاقية الشراكة بين سونلغاز والشركة الليبية العامة للكهرباء الليبية (جيكول) الموقعة في عام 2020.