القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

هيثم الغيص: الصناعة النفطية توفر 70 مليون منصب عمل عبر العالم

أسواق العالم

أكد أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص، على الدور الكبير الذي تلعبه الصناعة النفطية في توفير مناصب شغل عبر مختلف أنحاء العالم.

وأوضح الغيص، في مقال له، تم نشره بمناسبة اليوم العالمي للعمل، أن الصناعة النفطية توفر حاليا 70 مليون وظيفة تقريبا في مختلف أنحاء العالم.

واعتبر أمين عام أوبك أن لصناعة النفط والغاز دورا هاما في توفير فرص عمل حول العالم حيث يعمل العديد من ذوي الكفاءات العالية والمهارات المتخصصة في هذا القطاع.

وتولد هذه الصناعة، حسب هيثم الغيص، العديد من فرص العمل في القطاع العام والخاص، مثل التصنيع والنقل والفنادق والمحلات التجارية، مما يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد الاقليمي والوطني.

وبالاضافة الى خلق مناصب شغل، عدد الغيص التأثير الايجابي للصناعة النفطية على المجتمعات على غرار نشأت مدن تعرف بـ “المدن” النفطية تحتضن على سبيل المثال منصات حفر ومصافي وجامعات متخصصة تهدف إلى تخريج متخصصين نفطيين بمستوى عالي من الكفاءة،

ومن أبرزها مدينة حاسي مسعود في الجزائر ومدينة الأحمدي في دولة الكويت ومدينة الظهران في المملكة العربية السعودية وميناء هاركورت في نيجريا ومدينة مدلاند في تكساس ومدينة أبردين في أسكوتلندا.

وعليه، شجع الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الباحثين عن فرص العمل من جميع الأجيال بالتفكير جديا بالانضمام إلى هذا القطاع الحيوي والهام، معتبرا أن النفط عصب الحياة والفرص فيه لا حدود لها.