القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

وزير الطاقة و المناجم يتفقد محطة تحلية مياه البحر بقورصو

طاقة

قام وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم السبت بزيارة تفقدية لمشروع انجاز محطة تحلية مياه البحر ببلدية قورصو، ولاية بومرداس، الذي تصل طاقة الإنتاج فيه الى 80 ألف متر مكعب في اليوم، حسب بيان الوزارة.

وأوضح البيان،أنه قد حضر الزيارة التفقدية كل من والي ولاية بومرداس، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، مدير الطاقة والمناجم بالولاية، والمدير العام للشركة الجزائرية للطاقة AEC، فرع مجمع سوناطراك صاحبة مشاريع تحلية مياه البحر، و ممثل الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء GCB، فرع مجمع سوناطراك المكلفة بإنجاز المشروع.

وأضاف المصدر ، تفقد الوزير جميع المعدات والتجهيزات الخاصة بالمحطة، ووقف على اللمسات الأخيرة بهدف وضعها حيز الخدمة في الأيام القليلة القادمة، وكذا تشغيل المحطة والذي سيمر عبر مراحل بدءا من استخراج مياه البحار مرورا بمحطة التحلية، ثم وصولا إلى المعالجة النهائية والمراقبة المخبرية ومن ثم جعلها مياه صالحة للاستهلاك.

كما وذكر الوزير المجهودات المبذولة من أجل إنجاز هذه المحطة، في مدة لا تتجاوز سنتين والتي انطلقت سنة 2022، بعد وضع كل التسهيلات ، وبفضل العمل المتواصل على مدار ساعات اليوم والاستعانة بكفاءات جزائرية لتسيير مشاريع تحلية مياه البحر بالنظر إلى الخبرات المعتبرة التي اكتسبوها.

و شدد عرقاب على توفير مياه مطابقة للمعايير المعمول بها، للمساهمة في دعم قدرات التزويد بالمياه لصالح سكان الجهة الغربية والشمالية من ولاية بومرداس والجهة الشرقية للجزائر العاصمة.

والجدير بالذكر ، هذه المحطة تتربع على مساحة إجمالية مقدرة بـ6.25 هكتار، في إطار المخطط الاستعجالي، حيث تم وضع حيز الخدمة كل من محطة الباخرة المحطة (10 آلاف متر مكعب/يوميا)، والمرسى (60 ألف متر مكعب) بولاية الجزائر العاصمة، على أن تكون محطة قورصو جاهزة قريبًا لتعزيز الإنتاج بثمانين ألف متر مكعب إضافية (80 ألف متر مكعب) بولاية بومرداس.