القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

وزير المالية يترأس اجتماعا لدراسة ملفات الرقمنة و ميزانية 2025

قطاعات

ترأس وزير المالية, لعزيز فايد, اجتماعا دوريا للتنسيق, جمع المدراء العامين و مسؤولي الهياكل المركزية للوزارة, بهدف دراسة وضعية تقدم مختلف الجوانب الاستراتيجية, حسبما افاد به بيان للوزارة اليوم الاربعاء.

و اوضح ذات البيان, ان هذا الاجتماع, الذي جرى بمقر الوزارة, تناول وضعية تقدم الجوانب الثلاثة الاستراتيجية المتمثلة في وضعية تقدم عملية الرقمنة على مستوى المصالح الكبرى, و التحضيرات الخاصة بميزانية 2025, و اعادة هيكلة الية تكوين الموارد البشرية.

  و ذكر السيد فايد في كلمته, بأهمية عمليات التفتيش الداخلية التي تقوم بها الادارة المركزية, مؤكدا على ضرورة الاسراع في اجراء تقييم لفعالية مهام التفتيش الداخلي للمصالح, و بالتالي اجراء التصحيحات و التعديلات اللازمة”.

من جانبه, اشار المدير العام للرقمنة, الى وضعية تقدم رقمنة مصالح الوزارة, مع التشديد على مصالح الضرائب و املاك الدولة و الميزانية, سيما المخطط المدير الاستراتيجي لأنظمة الاعلام و تأهيل الشبكات الى جانب تبني الحلول المشتركة.

كما اكد على اهمية تعزيز قابلية التشغيل المتبادل لأنظمة المعلومات لكل هيكل, مما يسهل عملية تجسيد الرقمنة في شتى المجالات, سيما الضرائب  و املاك الدولة و الجمارك, مضيفا ان هذه المقاربة الشاملة ترمي الى تحسين الفعالية العملياتية الكلية.

و تمت الاشارة في هذا الصدد, الى ان هذا المخطط الاستراتيجي يمثل رؤية مستقبلية لتطوير انظمة المعلومات على مستوى وزارة المالية, الهادفة الى توحيد الجهود المرتبطة برقمنة القطاع و تعزيز الاندماج بين مختلف الهياكل و المديريات.

اما فيما يخص مشروع الدفتر العقاري الالكتروني, فقد اشار المدير العام لأملاك الدولة, الى ان ادارته تسعى الى تبسيط الإجراءات الادارية عبر تصميم دفتر عقاري الكتروني ليحل محل الدفتر الحالي.

و اضاف ان هذا الاجراء يهدف الى تسليم هذه الوثيقة للمواطنين عبر المحافظات العقارية في اقل من 8 ايام, مما يضمن الامن, و امكانية التتبع و الشفافية خلال المعاملات العقارية.

كما تناول مسالة النظام الاعلامي الجديد الذي يشمل تسيير مسح الاراضي و المحافظة العقارية و تسيير املاك الدولة, مضيفا ان “هذا النظام يوجد في طور الانشاء و سيتم اختباره خلال 45 يوما”.

اما فيما يخص الجانب الثاني المتعلق بتحضير ميزانية 2025, الذي قدمه المدير العام للميزانية, فقد اشار المسؤول الى وضعية تقدم عديد التطبيقات و البوابات التي تم تطويرها داخليا و التي توجد اما في طور التطوير و/او التطبيق.

كما اكد على منصة تحضير الميزانية التي تعد تطبيقا “بسيطا و سهل الاستخدام موجه لتحمل تطبيق مبادئ اصلاح نظام ميزانية الدولة”, كما تم ضبط جدول تكويني مخصص لتطبيق هذه المنصة الرقمية.

كما قام المدير العام للميزانية, بعرض وضعية تقدم التطبيقات الاخرى, سيما تطبيقات انشاء مخصصات الميزانية, و تطبيقات متابعة تنفيذ ميزانية الدولة و تطبيقات الدعم.

اما النقطة الثالثة التي تم تناولها, فقد سمحت بتقديم توضيحات حول وضعية تقدم التنظيم الجديد لمدرسة الضرائب, حيث اكد مدير الموارد البشرية على ان النص القانوني يوجد حاليا على مستوى الوظيف العمومي.

كما سلط الضوء على العجز في اطر التدريس على مستوى مدرسة الضرائب و التي يجب معالجتها من خلال حلول ملائمة.

و قبل انتهاء الاجتماع, اعرب وزير المالية عن “رضاه على التزام و حماسة الاطارات العليا للقطاع المالي تجاه تلك المبادرات المهيكلة”.

و خلص في الاخير الى التأكيد, على ان “تلك الجهود الجماعية من شانها الاسهام في تعزيز نجاعة قطاع المالية”.