القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

وضع الحجر الأساس لبناء ثلاثة مواقع انتاج مواد صيدلانية بباتنة

صناعة

وضع وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني علي عون، الثلاثاء، الحجر الأساس لبناء ثلاثة مواقع انتاجية جديدة للمواد الاولية الصيدلانية. ورافق عون، وزير الري طه دربال، ووالي باتنة محمد بن مالك، بحسب بيان للوزارة.

المخصص و خصص الموقع الأول لإنتاج بلورات الأنسولين هو الأول من نوعه في أفريقيا. وستبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية له 1500 كيلوغرام، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات السوق الوطنية وتحقيق فائض للتصدير.

ويمثل هذا المشروع استثمارا بقيمة 1.7 مليار دينار جزائري، ويغطي مساحة 5000 متر مربع، وسيخلق أزيد من 200 منصب عمل. ومن المقرر إنشاء هذا الموقع على مدار 36 شهرًا، مع توطين التكنولوجيا.

أما الموقع الثاني فسيركز على إنتاج المواد الخام للباراسيتامول وحمض الساليسيليك. وستصل طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 2000 طن. وتقدر تكلفة هذا المشروع بـ 675 مليون دينار جزائري وسيغطي مساحة 6000 متر مربع.

وسيتم بناء هذا الموقع بالشراكة مع شركة IPF الإيرانية، وتبلغ مدة البناء 18 شهرًا ونقل التكنولوجيا. ومن المقرر أن يتم تشغيله خلال النصف الثاني من عام 2024، بحسب المصدر نفسه.

ويهدف الموقع الثالث إلى إنتاج مواد أولية لأمراض القلب والأوعية الدموية ومضادات السكر ومضادات الالتهابات. وستبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 4 أطنان وسيتم بناؤه على مساحة 10000 متر مربع.

وسيستغرق إنجاز هذا المشروع 18 شهرا، مع نقل التكنولوجيا، ويمثل استثمارا إجماليا قدره 1.224 مليار دينار جزائري ومن المتوقع أيضًا أن يدخل هذا الموقع حيز التشغيل خلال النصف الثاني من عام 2024.

وأشار البيان إلى أن “هذه المشاريع الجديدة من شأنها أن تساعد الجزائر على التقدم في صناعة الأدوية وتقليص الواردات وتعزيز السيادة الصحية للبلاد”.

وشدد الوزير علي عون على “أهمية هذه المواقع بالنسبة لولاية باتنة”، ودعا “إلى الإسراع في إنجاز هذه المشاريع، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي يرغب في استعادة جماعة صيدال مكانتها القيادية. »