القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ولي العهد السعودي يؤكد أن هدف “أوبك +” هو تحقيق الاستقرار في السوق

اقتصاد العالم

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء الأربعاء أن تحالف “أوبك+” لا يستهدف الوصول إلى سعر معين لبرميل النفط الخام، مؤكدا أن الهدف هو تحقيق استقرار في سوق الطاقة.

و أوضح بن سلمان في تصريحات له خلال مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، حيث يشارك ولي العهد في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك أن قرارات خفض الإنتاج التي ينتهجها تحالف أوبك+ تهدف بشكل رئيس إلى تحقيق أكبر قدر من استقرار سوق الطاقة .

و أضاف ، إن روسيا عضو في تحالف “أوبك+” وتشارك في اتفاقية خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا، يتوزع بين خفض إلزامي وطوعي؛ وتواجه عقوبات غربية طالت صادرات الخام.

و أردف كانت قد أعلنت وزارة الطاقة السعودية تمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا والذي بدأ مطلع جويلية الماضي، ليشمل الفترة من أكتوبر احتى نهاية ديسمبر من السنة .

و تابع في نفس الوقت أعلنت روسيا عن تمديد قرار خفض تطوعي في إنتاجها من النفط الخام، بمقدار 300 ألف برميل يوميا، لمدة ثلاثة أشهر إضافية، لينتهي في ديسمبر أول المقبل، والذي أعلنت عنه في جويلية الفائت.

و قال الأمير محمد بن سلمان، فإن “التحالف يراقب العرض والطلب في الأسواق.. أي نقص في المعروض يدفع التحالف إلى تلبية الطلب بينما نعمل على ضبط السوق في حال حدوث فائض”.

و كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان نحن في تحالف أوبك+ نهدف إلى أن نستبق أية ارتباكات سلبية على سوق الطاقة العالمية نحن لا نستهدف الأسعار وإنما تقليل التقلبات.