القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أزمة الطاقة في إسبانيا تعصف بالمصانع وتوقفها….حزب اسباني يكشف بالتفصيل ما حدث

اقتصاد العالم

كشف حزب الشعب الإسباني أن حالات الاغلاق التي مست المصانع جاءت بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة التي تشهدها إسبانيا. 

و قام حزب الشعب الإسباني باعداد تقرير مفصل حول حالات الغلق التي عرفتها مصانع إسبانيا جراء ارتفاع تكاليف الطاقة في البلاد.

و في هذا الصدد، قالت المتحدثة باسم حزب الشعب الإسباني، بيغونيا كاراسكو، أن العديد المصانع قد اغلقت بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، مضيفة أن إسبانيا تعاني حاليا من أزمة الغاز وندرة الوقود الأزرق في أسواقها.

و من أجل مجابهة الأزمة الطاقوية التي تعاني منها البلاد وما ترتب عنها من غلق للمصانع بعد ارتفاع تكاليف الطاقة، دعت كاراسكو السلطات الإسبانية الى تنفيذ جميع التدابير المتاحة لها حتى تضمن استمرارية للمصانع التي توفر فرص عمل مستقرة مقترحة إشراك حكومة إسبانيا والاتفاق على خطة لإنقاذ المصانع واعفاءها من تكاليف الضمان الاجتماعي من شبح تكاليف الطاقة خاصة في قطاع السيراميك.

كما طالبت ذات المتحدثة بإنشاء منصة أوروبية مركزية تقف على شراء الغاز الطبيعي ما سيمكنها من تسهيل إنشاء الاحتياطيات الاستراتيجية في القارة. هذا و شددت المتحدثة باسم حزب الشعب الإسباني، الحكومة الإسبانية على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لخفض تكلفة جميع الطاقات واستخداماتها بشكل مباشر وفوري واهتمامه أكثر  بأسعار الغاز، وتحملها لعجز التعريفة الجمركية على عاتق الحكومة طبعا.

إلى جانب إلغاء أو تخفيض الضريبة الخاصة على المحروقات وخفض رسوم وتكاليف إمدادات الغاز، بطريقة مماثلة لاقتراح رسوم الكهرباء لكبار المستهلكين وتقديم مساعدات مباشرة للقطاعات كثيفة الاستخدام للغاز كخطوات تقلص من الأزمة الطاقوية في البلاد. حسب ذات المتحدثة.

و كانت قد أعلنت إسبانيا في وقت سابق عن فرض ضريبة مؤقتة على الأغنياء في مساع منها لتخفيف عبء التضخم المرتفع الذي مس قطاعات واسعة من الشعب الصناعية في البلاد، لكن حكومة سانشيز لم تحدد بعد نوعية الأصول الخاضعة للضريبة الجديدة المخطط لها العام المقبل.

وارتفع معدل التضخم في إسبانيا الى أعلى مستوى له منذ عام 1984 بسبب ارتفاع أسعار البنزين والغاز والكهرباء مع ارتفاع أسعار الغذاء  نتيجة استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

و في سياق ذي صلة، أشارت صحيفة “الدياريو” الإسبانية، إلى ارتفاع مادة البنزين بنسبة 24٪ والديزل 34٪، أما الغاز ، فقد ارتفع سعره بنسبة 31٪ والكهرباء بنسبة 49.4٪ خلال جويلية من 2022. في خضم ذلك بات السكن أكثر تكلفة بنسبة 22٪ بسبب ارتفاع الكهرباء.