القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أسعار الغاز ترتفع بعد كشف أوروبا لخطة جديدة

اقتصاد العالم

شهدت أسعار الغاز الطبيعي، اليوم الخميس، قفزة في السوق الأوروبي بالتزامن و احتمال إعلان أوروبا عن خطة جديدة للتدخل في السوق.

ووفق ما أورده موقع ” اقتصاد الشرق “، سجلت العقود الآجلة القياسية ارتفاعا ب 15% قبل أن تستقر على ارتفاع بنسبة 10%، في غضون ذلك، تشهد القارة الأوروبية تحركات على كافة الأصعدة للسيطرة على أسعار الغاز بسبب حالة الركود الاقتصادي التي تعيشه ونقص الإمدادات مع مقربة من فصل الشتاء.

وسرعان ما كشفت المفوضية الأوروبية عن خطة للتدخل في السوق الغازية بالقارة، ارتفعت أسعار الغاز من جديد، في الوقت الذي علقت دول الاتحاد فكرة تحديد سقف للأسعار من جهة و تسعى إلى جمع 140 مليار دولار من أرباح شركات الطاقة لدعم المستهلكين من جهة أخرى.

وفي هذا الشأن، قدمت المفوضية الأوروبية مقترحا يضم جملة من الإجراءات بإمكانها أن تخفف من حدة أزمة الطاقة التي تمر بها دول الاتحاد الأوروبي حاليا بالتزامن وارتفاع موجة التضخم بشكل قياسي على حد قولها.

وتمثلت أبرز اقتراحات الكتلة الأوروبية في وضع سقف يشمل الأرباح القياسية للشركات المنتجة للكهرباء بتكاليف منخفضة بدلا من الغاز باهظ الثمن ناهيك عن إجراءات أخرى لخفض الطلب عليه.

وفي سياق متصل، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أمام البرلمان الأوروبي أورسولا فون دير لاين مؤخرا، عن إجراء الاتحاد الأوروبي لإصلاح كامل وعميق لسوق الكهرباء لمواجهة الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة.

وجاء في تصريح فون دير لاين : “التصميم الحالي لسوق الكهرباء لم يعد ينصف المستهلكين الذين يجب أن يجنوا فوائد الطاقات المتجددة المنخفضة الكلفة، لذلك يجب علينا فصل أسعار الكهرباء عن تأثير الغاز الذي يهيمن عليها”.

وجددت أورسولا فون دير لاين تأكيدها على جمع الاتحاد أكثر من 140 مليار يورو ما يعادل (140 مليار دولار)، للتخفيف من آثار تكلفة المعيشة للمستهلكين، من خلال وضع سقف للإيرادات من منتجي الطاقة منخفضة التكلفة، موضحة أن في اقتصاد السوق الاجتماعي باستطاعة الدول جني أرباح جيدة لكن في الوقت الراهن ، أصبح من الخطأ الحصول على أرباح قياسية بشكل استثنائي، تستفيد من الحرب وعلى حساب المستهلكين على حد تعبيرها.

وتعمل رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين على التعريف بخطتها بجمع الأموال من خلال وضع سقف لإيرادات منتجي الطاقة منخفضة التكلفة وفرض ضريبة على منتجي الوقود الأحفوري، في ظل مساع الاتحاد لاجراء محادثات مع النرويج، المورد الرئيسي لأوروبا بالغاز من أجل خفض أسعار الغاز بعدما علقت دول الاتحاد فكرة فرض سقف على الغاز المستورد في إشارة إلى الغاز الروسي.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي مجددا في 30 سبتمبر الجاري لدراسة الخطة المستعجلة التي طرحتها المفوضية والنظر فيها في انتظار بت الموافقة عليها من عدمها من قبل دول الاتحاد الأوروبي.