القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أسعار النفط تتراجع إلى ما دون 85 دولار للبرميل

اقتصاد العالم

سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين خلال تعاملاتها، تراجعا إلى ما دون 85 دولار للبرميل بعد ارتفاع الدولار الأمريكي. 

و تراجعت أسعار النفط الى ما دون 85 دولار للبرميل خلال تعاملاتها جراء ارتفاع الدولار الأمريكي، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون قرارات جديدة لاجتماع اوبك + المقرر في الخامس من اكتوبر القادم.

و يترقب المحللون الاقتصاديون قرارات جديدة من اجتماع “أوبك+” المقبل الذي ستدرس من خلاله المنظمة سبل التدخل لوقف انخفاض الأسعار في الأسواق.

و شهدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر تراجعا بنسبة 1.64% أو 1.41 دولار إلى 84.74 دولار للبرميل، لتنزل دون مستوى 85 دولارًا للمرة الأولى منذ جانفي الماضي.

كما انخفضت عقود الخام الأمريكي تسليم نوفمبر هي الأخرى في الأسواق ب 1.60% أو 1.26 دولار عند 77.48 دولار للبرميل، لتسجل بدورها أول خسارة لها على المستوى الفصلي منذ أكثر من عامين في تاريخها.

أما بخصوص العملة الأمريكية، فقد قفزت في إشارة إلى الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى له لم يشهده منذ عام 2002 بالمقابل تراجع سعر عملة الجنيه الإسترليني إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار الأمريكي.

تأتي كل هذه المعطيات وسط توقعات الخبراء باحتمال حدوث ركود عالمي في الاقتصاد ناتج عن ارتفاع أسعار الفائدة في أنحاء العالم مصحوب بزيادة في الدولار الذي أصبح يحد من قدرة المستهلكين بعملات أخرى غيره على شراء الخام في السوق الدولية.

و أرجع محللون اقتصاديون هذا التراجع بعدما أقدمت المصارف المركزية في العديد من الدول المستهلكة للنفط للرفع من الفوائد من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث رفع البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة لمجابهة التضخم المتزايد.

و يترقب المستثمرون نحو ما ستخطط له منظمة أوبك +  وحلفاءها والتي تضم روسيا في اجتماعها القادم في 5 أكتوبر المقبل لدراسة أوضاع السوق النفطية الدولية بعدما كانت قد اتفقت في اجتماعها الأخير على خفض الإنتاج النفطي.