القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أكبر الدول العربية انتاجا للكهرباء

بالترتيب

يشهد العالم تزايد الطلب على الطاقة الأولية خلال السنوات الأخيرة، اذ ازداد في المتوسط بنسبة 6٪ سنويًا بين 2003 و2017 نظرًا لتعميم استهلاك الكهرباء تقريبًا في العالم، والدينامية التي يشهدها عدد من اقتصادات دول العالم، وخاصة سياسة المشاريع الكبرى في البنية التحتية والصناعة والزراعة والسياحة والسكن الاجتماعي التي تتبناها الكثير من الدول.

وأظهرت إحصاءات حديثة أن الجزائر تأتي ضمن أكبر 5 دول عربية منتجة للكهرباء وهو ما يؤهلها لتطبيق استراتيجيتها المسطرة في تصدير هذه المادة الطاقوية الى عدد من البلدان خاصة الأوروبية.

وتخطط الجزائر الى تصدير الفائض من الكهرباء التي تنتجها سنويا في ظل أزمة الطاقة وغلاء الوقود اللذان يدفعان إلى تسريع خطى الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة النظيفة والمتجددة بدلا من المحروقات التقليدية الآتية من الوقود الأحفوري.

في هذا التقرير نرصد قائمة لأكبر 5 دول عربية منتجة للكهرباء وفقًا لتقرير حديث نشره موقع بريتيش بيتروليوم.

السعودية:

حجم الإنتاج: 340.9 تيراواط / ساعة

تأتي المملكة العربية السعودية على رأس قائمة الدول العربية الأكثر إنتاجا للكهرباء، حيث تنتج محطات الكهرباء بها 340.9 تيراواط / ساعة سنويا

مصر:

حجم الإنتاج: 198.6 تيراواط / ساعة

بفضل استثماراتها العملاقة في انتاج الكهرباء خلال السنوات الأخيرة، استطاعت دولة مصر أن تحتل المرتبة الثانية عربيا في إنتاج الكهرباء بقدرة انتاج تصل الى 198.6 تيراواط / ساعة سنويا.

الامارات العربية المتحدة:

حجم الإنتاج: 138.4 تيراواط / ساعة

تنتج دولة الامارات العربية المتحدة 138.4 تيراواط / ساعة من الكهرباء سنويا ما يجعلها في المرتبة الثالثة كأكبر الدول العربية انتاجا للكهرباء.

العراق:

حجم الإنتاج: 131.3 تيراواط / ساعة سنويا

رغم أن دولة العراق بالكاد تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء الا أنها تحتل المرتبة الرابعة كأكبر الدول العربية انتاجا للكهرباء بحجم انتاج يصل الى 131.3 تيراواط / ساعة سنويا

الجزائر:

حجم الإنتاج: 78.8 تيراواط / ساعة سنويا

تسعى الجزائر لأن تكون محور للربط الكهربائي بين القارات خاصة نحو أوروبا، ولهذا بدأت تفكر بشكل جدي في تصدير الكهرباء الى عدد من الدول العربية والأوروبية في وقت يبلغ فيه حجم انتاجها 78.8 تيراواط / ساعة سنويا

فيما يلي، الأنفوغرافيك الذي قامت به سهم ميديا يبين أبرز الدول العربية المنتجة للكهرباء: