القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أكبر 5 اقتصادات في افريقيا سنة 2022

بالترتيب

تتمتع البلدان الأفريقية بإمكانيات اقتصادية هائلة، إضافة إلى فرص مجزية للمستثمرين والشركاء، اذ تمتلك حوالي 30٪ من احتياطيات المعادن المعروفة في العالم، وأهمها الذهب والماس والكوبالت واليورانيوم والنفط والغاز، ومن أكبر محركات اقتصادها نذكر أيضا الزراعة والموارد الطبيعية والتجارة.

 كما تحتوي افريقيا على أسرع معدلات النمو الاقتصادي في العالم، ووفقا لبعض التقديرات، فقد ينمو اقتصاد القارة بحلول سنة 2050 ليبلغ 29 تريليون دولار امريكي.

 وفيما يلي قائمة لأكبر 5 اقتصادات في افريقيا لسنة 2022 وتوقعات نموها لسنة 2023.

1- نيجيريا

تحتل نيجيريا صدارة قائمة أكبر 5 اقتصادات في افريقيا، إذ حقق اقتصادها معدل نمو أسرع خلال الربع الرابع من 2022 بفضل النمو في القطاع غير النفطي.

كما تعتبر نيجيريا من أغنى الدول في أفريقيا، ويعد اقتصادها أكبر اقتصادات القارة، وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

 وقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا: 510.588 مليار دولار أما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 2355 دولارًا.

2- مصر

تعد مصر ثاني أكبر اقتصاد في افريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي: 435.621 مليار دولار، أما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 4162 دولارًا.

ووفقا لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي (WEO) الصادر عن صندوق النقد الدولي، فان الصندوق كان قد توقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 3.7 % في عام 2023، وهو أقل من توقعاته السابقة البالغة 4.4 %.

3- جنوب أفريقيا

يعد اقتصاد جنوب أفريقيا من أكبر الاقتصادات الافريقية والأكثر تصنيعاً وتقدماً من الناحية التكنولوجية والأكثر تنوعاً في القارة الأفريقية.

 وحسب ذات المصدر فقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي: 426.166 مليار دولار، أما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 6979 دولارًا

4- الجزائر

عرف اقتصاد الجزائر نموا سريعا في عام 2022، حسب ما كشف عنه تقرير لصندوق النقد الدولي. حيث كانت الجزائر قد اتجهت لتحقيق نموّ بنسبه 4.7 بالمئة نهاية السنة الماضية، حسب تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي”.

 ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر: 193.601 مليار دولار، نصيب الفرد منه: 4294 دولار.

 وتوقع تقرير للبنك الدولي استمرار انتعاش الاقتصاد الجزائري في 2023. مدفوعا على وجه الخصوص بالقطاعات غير النفطية، التي ستمثل حجر الزاوية للنمو المستدام.

 وكان قد أوضح تقرير الموقع الرسمي للبنك الدولي، أن اقتصاد الجزائر واصل انتعاشه في النصف الأول من 2022. بفضل عودة إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، واستمرار التعافي أيضا بقطاع الخدمات والأنشطة الزراعية.

 وأشار التقرير إلى أنه يتوقع استمرار الانتعاش في 2023. بدعم من النمو في القطاعات غير النفطية التي سجلت ارتفاعا ملحوظا في صادراتها.

 وبلغت الصادرات خارج قطاع المحروقات 7 مليارات دولار بنهاية العام الماضي، وتتوقع أن تصل 15 مليار دولار السنة الجارية.

وللإشارة، فالجزائر ستنضم لتجمع بريكس BRICS كملاحظ قبل أن تصبح عضو في التجمع الذي تقوده الصين وروسيا. وبالتالي فهي تواصل جهودها في مجال الاستثمار والتنمية الاقتصادية والبشرية من جهة. والانتقال إلى مستويات أعلى في التصدير من جهة أخرى.

5- المغرب

يحتل اقتصاد المغرب المرتبة الخامسة في افريقيا بعد كل من نيجيريا ومصر وجنوب أفريقيا والجزائر. بناتج محلي إجمالي يقدر ب 133.06 مليار دولار، ونصيب الفرد منه: 3628 دولارً.

 وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الجاري (2023) إلى 3.1% مقابل 3.2% في توقعات سابقة. وتوقع عن المغرب خفض لـ3% في العام 2023 مقابل 1.1% العام الماضي.