القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أكبر 5 محطات لتوليد الكهرباء في الجزائر

بالترتيب

تبلغ القدرة الإنتاجية للكهرباء في الجزائر أكثر من 25 ألف ميغاواط، وفق أحدث البيانات الحكومية، ما يؤهلها لتغطية استهلاكها الداخلي البالغ 17 ألف ميغاواط بأوقات الذروة، وتحقق فائضا يمكن تصديره للخارج. في هذا المقال تستعرض لكم “سهم ميديا” أكبر 5 محطات توليد للكهرباء في الجزائر:

1- محطة المنطقة الصناعية “بلارة”:

تقع محطة المنطقة الصناعية “بلارة” على مستوى بلدية الميلية بولاية جيجل، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 1400 ميغاواط.

وتعتبر هذه المحطة من أهم وأكبر المحطات المتواجدة على التراب الوطني. كونها تلعب دور كبير في تعزيز الاحتياجات الوطنية في مجال الطاقة لأنها مرتبطة بالتوتر العالي 400 كيلوفولط المربوط بالشبكة الوطنية.

وتلعب هذه المحطة دورا كبيرا في تموين مركب الحديد والصلب ببلارة المتواجد في نفس الولاية.

2- محطة كهرباء حجرة النوس:

تقع محطة كهرباء حجرة النوس بولاية تيبازة وتعد أول محطة مستقلة لتوليد الطاقة في الجزائر.

وبدأت محطة حجرة النوس عمليات التشغيل التجاري عام 2009. وتساهم حالياً في نحو 10 بالمائة من إجمالي توليد الطاقة في الجزائر.

تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة توليد الكهرباء حجرة النوس 1227 ميغاواط، مقسمة على ثلاثة خطوط للطاقة. قدرة كل منها 400 ميجاواط ، وتعمل بنظام الدورة المركبة عالية الكفاءة.

وقد تم تصميم المحطة لتعمل على الغاز الطبيعي مع البترول المقطر كوقود احتياطي.

3- محطة رأس جنات:

تقع محطة رأس جنات لتوليد الكهرباء ب”رأس جنات” بولاية بومرداس، وتصل قدرات انتاجها الى 1200 ميغاواط.

تم بناء مشروع هذه المحطة من طرف شركة «دايو» للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية في أواخر العام 2012. ودخلت حيز الإنتاج بكل طاقاتها في منتصف 2019. فيما قدرت تكلفة إنجازها 755 مليون دولار.

كما تضم المحطة 3 خطوط أو وحدات إنتاج ذات الدورة المركبة من الغاز والبخار بسعة 400 ميغاواط لكل وحدة. حيث دخل الخط الأول منها حيز الاستغلال والإنتاج في شهر جويلية 2018. والخط الثاني في أكتوبر 2018، أما الخط الثالث فدخل في الإنتاج منتصف 2019.

4- محطة تارقة:

تقع محطة تارقة بمدينة “تارقة” في ولاية عين تيموشنت وتبلغ قدرة إنتاجها 1200 ميغاواط.

إنطلقت أشغال انجاز هذه المحطة في فيفري 2008 وإنتهت في شهر نوفمبر 2012. وتم تدشينها رسميا في ديسمبر سنة 2013، بتكلفة تقدر ب 1.9 مليار دولار أمريكي.

5- محطة كدية الدراوش:

تقع محطة كدية الدراوش لإنتاج الكهرباء بالمنطقة المسماة “كدية الدراوش” بولاية الطارف.

تم بناء هذه المحطة، التي تقدر طاقتها الإنتاجية بحوالي 1200 ميغاواط، سنة 2012. وقدرت قيمتها يومها بما يعادل 7.2 مليار دولار.