القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ألفي طن احتياطات الدول العربية من الذهب

دول عربية

تملك خمس دولة عربية من ضمنها الجزائر أكثر من ألف طن من احتياطات الذهب العالمي، وفق الاحصائيات الأخيرة الصادرة عن المجلس العالمي للذهب.

وأوضح المجلس في أحدث جدول له لشهر مارس أن “خمس الدول الأولى (السعودية، ولبنان، والجزائر، والعراق، ومصر) يمتلكون 1.47.3 أطنان، بينما امتلكت باقي الدول (ليبيا والكويت والامارات والاردن والمغرب والبحرين) 489.5 طنا”.

وحافظت الجزائر ” على ترتيبها الـ3 عربيا بقائمة أكبر الدول العربية احتياطي للذهب لتبلغ حيازتها من الذهب 173.56 طنا، وهي تمثل 14.26% من باقي احتياطاته الاخرى”

بالمقابل، تتربع “الولايات المتحدة الامريكية على عرش الدول بأكبر حيازة للذهب في العالم وبواقع 8.133.5 آلاف طن، تليها ألمانيا 3.352.6 آلاف طن، ومن ثم جاءت إيطاليا 2.451.8 ألف طن، فيما تذيلت البوسنة والهرسك 1.5الف طن “.

ويعتبر المعدن الأصفر عنصرًا أساسيًا في احتياطات البنوك المركزية بسبب خصائصه المتعلقة بالأمان والسيولة ، وهي ضمن الأهداف الاستثمارية الرئيسية لتلك البنوك التي تمتلك قدرًا هائلاً منه يمثل حوالي خٌمس الذهب الذي تم استخراجه عبر التاريخ.

وبلغ صافي المشتريات السنوي للبنوك المركزية من الذهب في العام الماضي 1037 طنًا، أي أقل بحوالي 45 طنًا فقط عن أعلى مستوياته على الإطلاق المسجل في 2022.

يذكر أن المجلس العالمي للذهب يقع مقره في المملكة المتحدة، ويمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق، ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم وأكثرها تقدماً.