القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أوبك تؤكد على ضرورة الحفاظ على اليقظة والتكيف مع وضعية السوق النفطية

اقتصاد العالم

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك, محمد سانوسي باركيندو على ضرورة الحفاظ على اليقظة والتكيف مع وضعية السوق النفطية.جاء ذلك على هامش انعقاد الإجتماع الخاص باللجنة التقنية المشتركة لإعلان التعاون الموقع بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط وبلدان من خارج أوبك + اليوم الإثنين عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك أن الطريقة التي كانت قد تبنتها البلدان الموقعة على إعلان التعاون,  جاءت من أجل مواجهة الديناميكية المتغيرة للسوق النفطية خلال فترة وباء كورونا.

وفي هذا السياق، شدد باركيندو, على أن”المقاربة المرنة” لإعلان التعاون قد ساهمت في إعطاء السوق شعور إضافي بالإستقرار والطمأنينة والاستمرارية وكذلك للمستثمرين, على الرغم من الشكوك المستمرة المسجلة.

وتوقع الأمين العام لأوبك في السياق ذاته, وصول الطلب العالمي على النفط إلى 100.6 مليون برميل في اليوم سنة 2022, متجاوزا مستويات ما قبل الوباء, حسبما جاء في التقرير السنوي لأوبك حول السوق البترولية.

وأوضحت أوبك أن هذا الإجتماع قد سبق الإجتماع ال36 لإجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة تطبيق اتفاق اوبك +, و الإجتماع الوزاري ال24 الذي يضم أعضاء أوبك ومن خارج أوبك المزمع عقده يوم غد الثلاثاء.

هذا وعقدت اللجنة التقنية المشتركة لإعلان التعاون الموقع بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط و بلدان من خارج أوبك (أوبك+) اجتماعها ال58 عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد لدراسة تطورات السوق العالمية للنفط, تجدر الإشارة إلى أن الإجتماع الوزاري ال24 للبلدان ال23 لأوبك + منهم الجزائر, سيعقد مساء غد الثلاثاء من أجل دراسة وضعية السوق البترولية الدولية و آفاق تطورها على المدى القصير.