القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أوبك+ تتجه لتميديد سياسة خفض الانتاج

طاقة

لم تبدأ أوبك وحلفاؤها بعد محادثات رسمية بشأن تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بواقع 2.2 مليون برميل يوميا إلى ما بعد جوان، لكن أكدت ثلاثة مصادر من أوبك+ لبلومبيرغ قالوا إنهم قد يستمرون في تخفيضاتهم .

ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء، ومخاوف بشأن الطلب في الوقت الذي تتصارع فيه الاقتصادات الكبرى مع أسعار الفائدة المرتفعة.

وتجتمع أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين من خارج أوبك، في الأول من يونيو في فيينا لتحديد سياسة الإنتاج.

وتقوم مجموعة أوبك+ حاليًا بخفض الإنتاج بمقدار 5.86 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل حوالي 5.7% من الطلب العالمي. وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء أوبك+ صالحة حتى نهاية عام 2024، و2.2 مليون برميل يوميا من التخفيضات الطوعية لبعض الأعضاءتنتهي في نهاية جوان.

وقد وجدت أسعار النفط الدعم هذا العام من الصراع في الشرق الأوسط، على الرغم من أن المخاوف بشأن النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة قد أثرت.

وسجل خام برنت أدنى مستوياته في سبعة أسابيع يوم الأربعاء وأغلق عند 83.44 دولارا للبرميل.

وقالت المصادر الثلاثة من الدول التي خفضت الإمدادات طوعا إن التمديد محتمل.وقال أحد المصادر إن التخفيضات قد يتم تمديدها حتى نهاية العام، بينما قال آخر إن الأمر سيتطلب قفزة مفاجئة في الطلب حتى تجري أوبك+ أي تغييرات.

وقال مصدران آخران لبلومبيرغ في أوبك+ إن المحادثات الرسمية لم تعقد بعد، وقال أحدهما إن أوبك+ لا تميل بعد في اتجاه أو آخر بشأن تمديد التخفيضات.

والدول التي قامت بتخفيضات طوعية أعمق من تلك المتفق عليها مع المجموعة الأوسع هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.