القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

“أوبك” منظمة الدول المصدرة للبترول..ماذا تعرف عنها؟

مفاهيم الاقتصاد

يرتبط مصطلح منظمة “أوبك” ارتباطا وثيقا بالمحروقات والنفط والبترول، ويكثر البحث عن هذا المصطلح من طرف المتتبعين لأخبار الاقتصاد على مر السنين، ويزداد كلما تصادف ارتفاع كبير يدفع بأسعار الخام الى ما فوق عتبة 100 دولار للبرميل أو انخفاض حاد يهوي بها الى ما دون 25 دولار مثلما حدث قبل بضعة أعوام. فما هي منظمة أوبك؟ وماهي أبرز المعلومات التي يجب معرفتها عن هذا التكتّل الفاعل في السوق العالمية؟

ماهي منظمة أوبك؟

هي منظمة تشمل الدول المصدرة للنفط، يأتي اسمها اختصارا لـ “منظّمة الأقطار المصدّرة للنفط”، بالفرنسية OPEP وبالإنكليزية OPEC، مقرها الرئيسي فيينا عاصمة النمسا منذ عام 1965، تستحوذ على حوالي 44% من إنتاج النفط العالمي و81.5% من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، مما يعطيها تأثيرًا كبيرًا على أسعار النفط العالمية.

التأسيس:

تأسست منظّمة الأقطار المصدّرة للنفط “أوبك” يوم 14 سبتمبر/ أيلول عام 1960 في بغداد عاصمة العراق.

الأهداف:

تهدف منظّمة الأقطار المصدّرة للنفط أوبك الى تنسيق وتوحيد السياسات النفطية للدول الأعضاء، بهدف ضمان استقرار أسواق النفط من خلال صياغة السياسة النفطية العامة للأعضاء، مثل الإنتاج وكميته وحصص كل دولة من الإنتاج والدفاع عن مصالح الأقطار المنتجة، كما تسعى إلى التوصل لأفضل السبل والوسائل لضمان استقرار الأسعار في أسواق النفط الدولية. 

دول أوبك:

تضم منظمة أوبك حاليا 13 دولة، 5 منهم في الشرق الأوسط (غرب آسيا)، و7 في أفريقيا ودولة واحدة من أمريكا الجنوبية، من بين الدول 13 يوجد 5 دول مؤسسة و8 عضوة، ويتطلب اعتماد بلد عضو جديد موافقة ثلاثة أرباع الأعضاء الحاليين في منظمة أوبك، بمن فيهم جميع المؤسسين الخمسة.

الدول المؤسسة:

السعودية:

تعتبر السعودية المؤثر الأكبر في أسواق النفط عبر العالم، وذلك بالنظر الى احتياطاته النفطية الهائلة وقدرة انتاجه الضخمة وصادراته المعتبرة، حيث تبلغ احتياطات المملكة العربية السعودية من النفط 268 مليار برميل، بقدرة انتاج يومية تزيد عن 10 ملايين برميل. وتُعَدّ السعودية أكبر منتج للنفط بين أعضاء أوبك، وأكبر طاقة لإنتاج النفط الخام في العالم وأكبر دولة مصدّرة للخام في العالم، وثاني أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة وقبل روسيا.

فنزويلا:

تملك دولة فنزويلا احتياطات ضخمة جدا من النفط تصل الى حدود 300 مليار برميل ما يؤهلها لأن تكون ضمن أكبر الدول في العالم من حيث احتياطات النفط، كما تعد فنزويلا أكبر الدول احتياطا للنفط داخل منظمة أوبك، غير أن قدرة انتاجها لا تزيد عن 2.5 مليون برميل يوميا.

إيران:

تحتل دولة إيران المرتبة الثالثة بعد فنزويلا والسعودية بين دول أوبك من حيث الاحتياطات النفطية المؤكدة، اذ تزيد احتياطاتها النفطية عن 157 مليار برميل، كما أن قدرة انتاجها تزيد عن 3 ملايين برميل يوميا، وهو ما يؤهلها لأن تصنف من بين الـ10 الكبار في إنتاج النفط عالميًا.

العراق:

تبلغ احتياطات النفط المؤكدة في العراق 144 مليون برميل، بقدرة انتاج في حدود 4 ملايين برميل يوميا، وتمثل هذه الاحتياطات الضخمة نحو 17% من الاحتياطيات المؤكدة في الشرق الأوسط و8% من الاحتياطيات العالمية.

الكويت:

تأتي الكويت في المرتبة الـ5 من ناحية أكثر الأعضاء في أوبك امتلاكًا لاحتياطيات النفط المؤكدة، اذ يبلغ حجم الاحتياطيات النفطية لديها نحو 100 مليار برميل بما يعادل نحو 8.5% من إجمالي احتياطيات أوبك من الخام.، وبقدرة انتاج لا تقل عن 2.5 مليون برميل يوميا.

الدول الأعضاء:

الإمارات العربية المتحدة:

تفوق احتياطات دولة الامارات العربية المتحدة من النفط 97 مليار برميل ما يضعها ضمن أكبر الدول في العالم من حيث احتياطات النفط والدولة السادسة داخل منظمة أوبك، كما تبلغ القدرة الإنتاجية للنفط في دولة الامارات 2.8 مليون برميل يوميا.

نيجيريا:

تعتبر نيجيريا أكبر دولة منتجة للنفط الخام في افريقيا، اذ تزيد احتياطاته النفطية عن 37 مليار برميل، وقدرة انتاجه تفوق 2 مليون برميل يوميا، انضمت نيجيريا الى منظمة أوبك سنة 1971 ولا تزال دولة عضوة حتى يومنا هذا.

الجزائر:

انضمّت الجزائر إلى منظمة الدول المصدّرة للنفط سنة 1969، بعد سنوات من اكتشاف النفط داخل البلاد، ورغم أن الجزائر تعد دولة غازية بامتياز الا أن انتاجها وتصديرها للنفط لا يستهان به، حيث تبلغ احتياطات البلاد النفطية أكثر من 12 مليار برميل، وتتراوح قدرة انتاجها في حدود مليون برميل يوميا، كما أن النفط الجزائري والذي يعرف بـ”صحاري بلاند” يتميز بأنه عالي الجودة كونه “نفط خفيف”.

أنغولا:

انضمت أنغولا، التي تعد ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا بعد نيجيريا، الى منظمة أوبك حديثا سنة 2007، ولا توال عضوة فيها حتى يومنا هذا، وكانت الاحتياطيات النفطية في أنغولا في تزايد مستمر مع تعدد الاكتشافات حتى عام 2009، أين بدأت تنخفض احتياطاتها ووصلت الى نحو 8 مليارات برميل سنة 2020 وفقًا لبيانات شركة النفط البريطانية (بي بي).

الغابون:

انضمت دولة الغابون الى منظمة أوبك سنة 1975 وانسحبت منها سنة 1994، قبل أن تعود الى الانضمام اليها مرة أخرى سنة 2016 ولا تزال عضوة فيها حتى يومنا هذا. تصل احتياطات دولة الغابون من النفط الى نحو 2 مليار برميل، غير أن قدرة انتاجها لا تتعدى 220 ألف برميل يوميا.

جمهورية الكونغو:

طلبت جمهورية الكونغو الديمقراطية الانضمام لعضوية منظمة الدول المصدّرة للنفط في شهر يناير 2018، وفي يوم 22 يونيو من نفس السنة، أعلنت أوبك، خلال اجتماع لها أن الكونغو أصبحت دولة عضوًا، لتكون أحدث دولة تنضم لهذه المجموعة. وتبلغ احتياطات دولة الكونغو النفطية 1.6 مليار برميل ولا تزيد قدرة انتاجها عن 260 ألف برميل يوميا.

غينيا الاستوائية:

انضمت غينيا الاستوائية الى منظمة أوبك بتاريخ 25 ماي 2017، ولا تزال دولة عضوة حتى يومنا هذا، وتعرف غينيا الاستوائية بكونها الدولة صاحبة أقلّ إنتاج نفطي في المنظمة، اذا تتراوح قدرة انتاجها في حدود 100 ألف برميل يوميا، فيما تزيد احتياطاتها النفطية عن 1.1 مليار برميل.

دول انسحبت:

اندونيسيا:

انضمت اندونيسيا الى منظمة أوبك سنة 1962، وفي سنة 2008 قررت مغادرتها بعد توقفها عن أن تكون مصدر رئيسي للنفط، وكذلك نظرا لزيادة النمو في الطلب على الإنتاج من داخل البلد، وحول زيادة الطلب الداخلي على النفط اندونيسيا من بلد رئيسي مصدر للنفط الى دولة مستوردة من دول أخرى مثل إيران والسعودية والكويت.

قطر:

ظلت دولة قطر عضوا في منظمة أوبك منذ سنة 1970، وفي تاريخ 03 ديسمبر 2018، أعلنت قطر بشكل رسمي أنها ستنسحب من منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» اعتبارا من يناير 2019، وأبلغت قرارها هذا إلى المنظمة، وأرجعت قطر سبب انسحابها من المنظمة الى أن تأثيرها على قرارات إنتاج النفط في أوبك محدود وأنها ترغب في التركيز على السلعة الأولية التي تبيعها وهي الغاز الطبيعي

الاكوادور:

انضمت دولة الاكوادور الى منضمة أوبك سنة 1973 قبل أن تغادرها سنة 1992، ثم انضمت مرة أخرى سنة 2007 لكن ذلك لم يدم طويلا وغادرتها سنة 2020