القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أوروبا تتوقع تسجيل انخفاض في محصول الذرة ب 24% في 2022

اقتصاد العالم

توقعت أوروبا تسجيل انخفاض في محصول الذرة الأوكراني بنسبة 24% في 2022.

وأظهرت تقديرات نشرتها وحدة مراقبة المحاصيل التابعة للاتحاد الأوروبي”مارس”، اليوم الاثنين ، أنه من المتوقع أن ينزل محصول الذرة في أوكرانيا ب 24% خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

وأضافت الوحدة الأوروبية في تقريرها ، أنه من الممكن أن يهبط أيضا محصول الذرة الأوكراني ب 5% عن المتوسط لخمسة أعوام.

أما فيما يتعلق بدوار الشمس المنتوج في أوكرانيا والتي تعد من الدول الأكبر المصدرة لهذه المادة في العالم، فأشار ذات التقرير إلى تراجع المحصول ب 15% عن العام الماضي مسجلا بذلك 13.9 مليون طن، أي بانخفاض 2% عن المتوسط لخمس سنوات.

وأردف التقرير نفسه، أن أوكرانيا أنتجت حوالي 4% من إنتاج الذرة و10% من دوار الشمس و7% من فول الصويا في مناطق تعرف حاليا أعمالا عسكرية بها.

من جهة أخرى، بلغت حصة إنتاج المحاصيل الشتوية المنتهية حصادها بأوكرانيا 22% من مجمل إنتاج القمح اللين و20% للشعير و13% لبذور اللفت. وفق ما ذكره التقرير.

وكان في وقت سابق ، قد توقع النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني، تاراس فيسوتسكي، أن يسجل محصول الحبوب في أوكرانيا لا يقل عن 50 مليون طن هذا العام.

وفي خضم الأزمة الروسية الأوكرانية وما القته بظلالها على الاقتصاد العالمي، تعاني في الوقت الراهن الكثير من بلدان العالم من أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب العمليات العسكرية الدائرة بين موسكو وكييف منذ 24 فبراير من العام الجاري.

لكن وبعد مد وجزر، تمكنت دول العالم عبر اتفاقية مبرمة من إنشاء ما أطلق عليه “خط أحمر”، بمبادرة تركية، بين كل من أنقرة وموسكو وكييف لحل أزمة خروج سفن الشحن الناقلة للحبوب من موانئ أوكرانيا باتجاه موانىء دول العالم.