القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

إطار بمجمع ” جيكا لاسمنت الجزائر “: المجمع عرف تطورا سريعا في التصدير

اقتصاد الجزائر

أكد عز الدين أسفيران، رئيس قسم الشراكة-التسويق-التجارة والاتصال بالمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر ” جيكا”، اليوم الأحد، على التطور السريع الذي عرفه نشاط التصدير للمجمع.

وقال أسفيران في حوار مع مجلة “الشعب الاقتصادي” التابعة لجريدة الشعب الجزائرية ، أن نشاط التصدير لمجمع ” جيكا للاسمنت” عرف تطورا سريعاً ونوعياً.

وفي هذا الصدد، أوضح الإطار بذات المجمع أنه انتقلت طاقته التصديرية سنة 2018 في أول عملية له من 272 ألف طن من مادة الكلنكر، إلى 520 ألف طن سنة 2019، غير أنها تضاعفت خلال سنة 2020 لتصل إلى 1 مليون و325 ألف طن.أما عام 2021 فقد صدرت “جيكا” خلاله ما يناهز 2 مليون و 250 ألف طن.

هذا وأحرزت ” جيكا للاسمنت” رقما قياسيا في عملية تصديرها لمنتوجاتها الجزائرية إلى الخارج بوصولها إلى 3 ملايين طن خلال 2022، حسب ما توقعه ذات الإطار.

وجدد ذات المسؤول في سياق حواره مع مجلة ” الاقتصادي” مساهمة صناعة الاسمنت الجزائرية منذ نشأتها خلال السنوات السابقة في دعم مسار التنمية في الجزائر و في تنويع الاقتصاد الوطني وصادراته خارج المحروقات.

وأشار المسؤول بالمجمع إلى أن عدد مصانع الاسمنت التابعة لجيكا بلغ 20 (14 عمومي تابع لمجمع “جيكا” و16 خاص)، حيث صدرت خلال عام 2021 ما قيمته 6 ملايين و 200 ألف طن من الأسمنت، في حين تم تصدير ما قيمته 4.7 ملايين خلال السداسي الأول من العام الجاري.

وسجل إجمالي القدرات التصديرية الوطنية للمجمع ما بين 10 إلى 15 مليون طن سنوياً. يؤكد أسفيران.