القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

إعادة النظر في تسيير الخطوط الطويلة للنقل البري

Carrousel

أكد وزير النقل عيسى بكاي على ضرورة إعادة النظر في تسيير الخطوط الطويلة للنقل البري للحد من حوادث المرور. جاء ذلك خلال لقاء جمعه مؤخرا بعدد من نقابات القطاع الناشطين في مجال النقل البري و المتمثلة في الإتحاد الوطني لسائقي سيارات الأجرة و المنظمة الوطنية للناقلين الجزائريين، بالإضافة إلى الإتحاد الوطني للناقلين الجزائريين بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء، حث الوزير الفاعلين في قطاع النقل البري بالتحلي بالحكمة و المسؤولية، مؤكدا على ضرورة التنسيق بينهم وبين مدراء النقل الولائيين للنهوض بهذا القطاع الذي يعتبر عصب التنمية الإجتماعية و الاقتصادية للبلاد. حسب بيان أصدرته الوزارة.

وفي هذا الصدد ، قدم ممثلوا النقابات جملة من الإنشغالات و المشاكل أبرزها تدهور الحظيرة الوطنية لسيارات الأجرة و الحافلات و الشاحنات، وعدم إمكانية تجديدها بسبب ندرتها في السوق. كما تم طرح مشكل تحديد 50 بالمائة فقط من قدرات الناقلين نظرا للبروتوكول الصحي الخاص بمكافحة جائحة كورونا وهو ما يثقل كاهلهم ويكبدهم خسائر كبيرة خاصة مع ارتفاع التكاليف المختلفة المرتبطة بنشاطهم و وجود نشاطات موازية غير شرعية على حد تعبيرهم.

وفي هذا السياق، ومن أجل إثراء الإستراتيجية القطاعية من خلال المقترحات الناجعة، تعول وزارة النقل إنشاء مجلس وطني للنقل البري الذي من شأنه حل العديد من المشاكل و العراقيل التي يتخبط فيها القطاع.