القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

إنتاج المزيد من أدوية السرطان لتغطية السوق الجزائرية وتصديرها نحو الخارج آفاق 2025

اقتصاد الجزائر

تعمل الجزائر حاليا على تشجيع إنتاج الأدوية محليا لتكون رائدة في مجال الصناعة الصيدلانية آفاق 2025 .

وتغطي قرابة 200 شركة إنتاج أدوية نسبة 70% من احتياجات السوق الجزائرية، خاصة مضادات الأمراض الصعبة والمستعصية كمرض السرطان، علما أنّ الجزائر الآن حققت الاكتفاء الذاتي في أدوية الكثير من الأمراض وهو ما جعلها تتجه نحو التصدير.

وفي هذا الشأن، قالت مديرة الصيدلة بوزارة الصحة الجزائرية، سمية يحياوي في وقت سابق أن الكمية المستوردة من مضادات السرطان، تكفي لتغطية احتياجات سنة كاملة.

بدوره أكد المدير العام لمجمع “بيوفارم” عبد الواحد كرار ، توفر أدوية خاصة بمرض السرطان قد سجلت رسميا عند الهيئات المختصة، ما ينذر بوجود 7 مصانع لإنتاج أدوية مضادة للسرطان، سواء عبارة عن حقن أو حبوب بعد ثلاث سنوات من الآن.

هذا ويشرع “صيدال” في إنتاج مضادات السرطان كعملية كاملة، مع شريكه الكوري “سي كا دي أوتو” وذلك في غضون 2023، وذلك بإنتاج المواد الموجهة لطب الأورام كمرحلة أولى بالتعبئة والتكييف الثانوي، قبل المرور إلى الإنتاج كعملية كاملة وإلى إنتاج المادة الأولية في أفق 2023.

وتراهن الجزائر على تطوير قطاع الصناعة الصيدلانية بالتقليص من فاتورة استيراد الدواء، وجعله أيضًا مصدرًا للعملة الصعبة في السنوات المقبلة، لذلك تعمل على استهداف عدة أسواق خاصة الإفريقية منها .