القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اتفاقيات شراكة بين متعاملين اقتصاديين جزائريين وأمريكيين في الاستصلاح الفلاحي والصناعة

اقتصاد الجزائر

تم أمس الأربعاء، إبرام العديد من اتفاقيات الشراكة بين متعاملين اقتصاديين جزائريين ونظرائهم الأمريكيين بالجزائر في عدة قطاعات.

وقال وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق في ندوة صحفية مشتركة مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر, إليزابيت مور أوبين, نظمت على هامش فعاليات الدورة ال 53 لمعرض الجزائر الدولي ، أن الاتفاقيات تخص عدة قطاعات ذات الأولوية أبرزها الفلاحة والاستصلاح والصناعة.

و سيتم تنفيذ هذه الاتفاقيات في الميدان, في عدة قطاعات ذات الأولوية, أبرزها الفلاحة والاستصلاح والصناعة والسكك الحديدية والتي تعطي أهمية قصوى للاستثمارات التي تحقق الأمن الغذائي، وفق ما أوضحه رزيق.

كما تم التوقيع أيضا على إنشاء المشروع الجزائري-الأمريكي المشترك لإنتاج الأعلاف الحيوانية, بين “أغرو- بلوس الجزائر” وشركة “أغري الدولية أل.أل.سي” الأمريكية لإنتاج الأعلاف الفلاحية على مساحة 3.300 هكتار في ولاية المنيعة باستخدام مناهج أمريكية مجربة وتقنيات متقدمة في زراعة وتسميد وحصاد وتخزين الحبوب وتصنيع الأعلاف الحيوانية، إلى جانب التوقيع على شراكة بين مجمع “سواكري” الجزائري وشبكة الخدمات الصحية العالمية “جي.أيش.أس.أن” الأمريكية, لإنجاز مشروع صحي في مفتاح (البليدة).

و تم التوقيع على اتفاق شراكة بين الشركة الجزائرية ذات المسؤولية المحدودة” سيكامد” وشركة “كانوبيس” الأمريكية لإقامة مشروع باعتماد تقنية “يو.في.سي-الليد” لتطهير المياه بالأشعة فوق البنفسجية و للرعاية الصحية على مستوى المرافق السكنية والتجارية.

من جهة أخرى, تم توقيع اتفاق شراكة بين الشركة الجزائرية “ايريس الصناعية” وشركة أمريكية لتأسيس مشروع مشترك لإنشاء شركة جزائرية- أمريكية “أم. سي.هال ايريس للطاقة” في مجال الطاقة الشمسية وحلول الطاقة الهجينة, والاختبارات والاستشارات.