القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اتفاقية لترقية الابتكار والمؤسسات الناشئة في المجال الفلاحي

اقتصاد الجزائر

أبرمت كل من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، أمس الأحد على اتفاقية إطار بين القطاعين لتشجيع وترقية الابتكار والمؤسسات الناشئة في المجالات المتعلقة بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية والغابات.

ووفق ما نقلته خلية الإعلام والاتصال لوزارة الفلاحة، حضر مراسم الإمضاء على الاتفاقية، التي جرت بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وزير الفلاحة محمد عبد الحفيظ هني والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد و إطارات القطاعين وجملة من أصحاب المؤسسات الناشئة الناشطة في المجال الفلاحي.

و تهدف الاتفاقية، إلى تشجيع المؤسسات الناشئة وحاملي المشاريع المبتكرة، الذين يقدمون خدمات وحلول مبتكرة تساهم في عصرنة قطاع الفلاحة وتحسين أداءه في المجالات ذات الصلة، وتمكينهم من الاستفادة من الفرص التي يوفرها القطاع الفلاحي لترقية أفكارهم ومشاريعهم.

وأضاف ذات المصدر، أن هذه الاتفاقية تنص على ترقية إنشاء هياكل الدعم الموجهة لتطوير الفروع الصناعية والحرف في المجالات الفلاحية والريفية والغابية لاسيما على مستوى المعاهد المتخصصة تحت وصاية قطاع الفلاحة، وكذا تحسين مردودية الإنتاج وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات التابعة له، وذلك من خلال تشجيع الابتكار المفتوح على هذه المؤسسات بالتعاون مع مؤسسة ترقية وتسيير هياكل دعم المؤسسات الناشئة (ألجريا فانتور).

كما ستعمل الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول، المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة بمرافقة حاملي المشاريع المبتكرة والحاضنات التابعة لقطاع الفلاحة للحصول على علامة المؤسسة الناشئة، وكذا دعم كل مبادرة أو مسابقة ابتكار في قطاع الفلاحة وتجنيد الخبرة الضرورية لتطوير أدوات المرافقة على مستوى الحاضنات.