القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اتفاقيتي إطار لتلبية احتياجات الفلاحين من الأسمدة وتسويق المنتجات الفلاحية

Carrousel

وقع اليوم الإثنين، كل من وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحميد حمداني ووزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، على اتفاقيتي إطار، الأولى بين الديوان الجزائري المهني للحبوب و المجمع الصناعي للأسمدة ومنتجات الصحة النباتية والثانية بين مجمع اللوجستيك “أقرولوغ” و شركة Agro-Alimentaire Activité (3A/SPA).

وحسب ما أوردته خلية الإعلام والإتصال لوزارة الفلاحة فإن الاتفاقية الأولى تهدف إلى تلبية احتياجات الفلاحين من الأسمدة في إطار إجراءات الوزارة لمراجعة الأسعار المرجعية لهذه المدخلات الضرورية وتحسين المردودية الزراعية. إلى جانب تحسين الإنتاج الفلاحي و تقليص تبعية البلاد لاستيراد مثل هذه المنتجات، ناهيك عن ترشيد النفقات العمومية وتشجيع الإنتاج الوطني للأسمدة.

أما بخصوص الاتفاقية الثانية، فأشار بيان ذات الوزارة أنها تهدف إلى تحديد المحاور الكبرى لمشاريع التعاون بين الطرفين وكذا تنظيم مراحل المحادثات بينهما من أجل بناء عمليات شراكة في ميادين مختلفة (تجارية، صناعية، استغلال، المناولة…الخ)، وذلك من أجل تطوير نشاطات (قبلية وبعدية) تخص إنتاج وتسويق المدخلات والمنتجات الفلاحية موجهة للسوق الوطنية و التصدير. بالإضافة إلى صناعة المدخلات الفلاحية (بذور، أسمدة…)، والتي تشمل خصوصا إنتاج الأعلاف البديلة للمواد الأولية المستوردة (الذرة،الصويا،…)، إنتاج الزراعات الزيتية، تثمين المنتجات الفلاحية والغذائية (التحويل، التصدير… )

وأضاف ذات المصدر أن الشراكة المبرمة بين وزارتي الفلاحة والطاقة تسهم في تحقيق المردودية في المشاريع الاستثمارية العمومية التي تم إطلاقها، كما أنها ستضمن استغلال وتسيير المحيطات الفلاحية و المذابح الجهوية الكبرى والمنصات اللوجستية وكذا وحدات إنتاج الأعلاف وغيرها.