القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اجتماع لتطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النوويةفي الجزائر

طاقة

يشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ، يوم الأحد، على افتتاح أعمال الاجتماع الرابع والثلاثين لمجموعة العمل الفنية (TWGM) لاتفاقية التعاون الإقليمي لأفريقيا حول البحث ، التطوير والتدريب في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية (AFRA) ، تحت وصاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية (AIEA).

وأوضح بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أن هذا الحدث الإقليمي الكبير، برئاسة الجزائر، سيجمع اثنين وثلاثين (32) من كبار ممثلي الدول الأطراف في الاتفاقية، ورؤساء لجان AFRA وكذلك نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية – رئيس قسم التعاون الفني، السيد هوا ليو، ومسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وخلال هذا الاجتماع، سيتم مراجعة تنفيذ الأنشطة الجارية لـ AFRA، ودراسة مقترحات المشاريع الجديدة وتقديم توصيات بشأنها لإدراجها في البرنامج القادم ل . AFRA.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر مدعوة لتولي رئاسة AFRA، لمدة سنة، ابتداء من شهر سبتمبر 2023 .

ودعمت الجزائر كدولة مؤسِّسة لاتفاق أفرا الإقليمي، ومنذ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في أفريل 1990، الجهود المبذولة لتوطيد واستدامة التعاون بين الدول الأفريقية، وتعيد باستمرار تأكيد التزامها بالأنشطة الإقليمية المنفذة في هذا الإطار، وكذلك ارتباطها بتحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في تسريع وزيادة مساهمة الطاقة الذرية في السلام والصحة والازدهار في القارة الأفريقية بأكملها.