القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ارتفاع أسعار النفط والغاز والقمح بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا

اقتصاد العالم

سجلت أسعار النفط والغاز والقمح، اليوم الخميس، ارتفاعا بعد هجوم القوات الروسية لأهداف عسكرية بأوكرانيا، في الوقت الذي تعهدت فيه الدول الغربية بفرض عقوبات على روسيا.

وواصلت أسعار النفط الخام تحقيق أرباحها القوية خلال تعاملات اليوم متجاوزة الـ 11% تزامنا مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية ضد أوكرانيا بهدف تحييد ونزع السلاح الأوكراني.

وارتفع سعر “خام برنت” بـ 11.26% وسجلت حوالي 104.61 دولار للبرميل،كما ارتفعت عقود الخام الأمريكية هي الأخرى بـ 7.33% وسجلت حوالي 99.98 دولار للبرميل.

كما قفزت أسعار الغاز في أوروبا، خلال تعاملات اليوم، بنحو 35%، وتجاوز سعر عقود الآجلة للغاز مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب.

وارتفعت أسعار عقود الآجلة للغاز في مستهل التعاملات بنحو 35% إلى 1414 دولارا لكل ألف متر مكعب.

من جهة أخرى،ارتفعت العقود الآجلة لشحنات القمح والذرة الأميركية إلى أعلى مستوى تداول يومي، في حين سجلت أسعار فول الصويا أعلى مستوى منذ 2012 بعد هجوم القوات الروسية على أوكرانيا مما أثر على إمدادات السوق العالمية بهذه المادة.

وزادت أسعار القمح لتبلغ أعلى مستوى منذ أكثر من 9 أعوام، في حين قفزت الذرة إلى أعلى مستوى في 8 أشهر.

وقفزت العقود الآجلة للقمح لشهر ماي في مجلس شيكاغو للتجارة 5.7% إلى نحو 9.34 دولارات للبوشل (نحو 27 كيلوغراما) وهو أعلى سعر منذ يوليو2021. وزادت الذرة 5.1% إلى 7.16 دولارات للبوشل مسجلة أعلى مستوى منذ العاشر من جانفي الماضي.

وصعدت عقود فول الصويا لشهر ماي المقبل 4.2% إلى 17.41 دولارا للبوشل مسجلة ارتفاعا. كما سجّلت أسعار الحبوب مستويات قياسية في جلسات التداول في السوق الأوروبية، وبلغ سعر القمح سعرا غير مسبوق إطلاقًا مع 344 يوروا للطن الواحد لدى مجموعة “يورونكست” التي تدير عددًا من البورصات الأوروبية.

وارتفعت ارتفاعا كبيرا أسعار القمح والذرة التي تشكل أوكرانيا رابع مصدّر لهما على مستوى العالم، منذ افتتاح جلسات التداول، بعد ساعات على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وبلغ إجمالي حصص روسيا وأوكرانيا من صادرات القمح العالمية 25% عام 2019.وكان لروسيا -أكبر مصدر للقمح في العالم- حصة تقارب 18% من صادرات القمح العالمية قبل سنتين.

وحذر خبراء في السياسة والزراعة من أن الصراع الروسي الأوكراني سيتسبب في اضطرابات في تجارة القمح.