القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اعفاءات ضريبية تمس المؤسسات المصغرة ضمن قانون المالية 2022

Carrousel

يتضمن قانون المالية لسنة 2022 المصادق عليه من طرف المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة مؤخرا عدة اعفاءات ضريبية تشمل أصحاب المؤسسات المصغرة المستفيدة من أجهزة دعم الدولة “أونساج سابقا ، كناك واونجام”.

وفي هذا الصدد، وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية فسيتم إعفاء الأنشطة التي يمارسها الشباب أصحاب الأنشطة أو المشاريع المؤهلة للاستفادة من أنظمة دعم التشغيل التي تسيرها الوكالة الوطنية لدعم وتطوير المقاولاتية والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، من الضريبة على الدخل الإجمالي وأرباح الشركات والرسم العقاري على الملكيات المبنية وذلك لمدة ثلاث سنوات.

وفي هذا الخصوص ، فإن الأنشطة في المناطق الواجب ترقيتها والمحددة قائمتها عن طريق التنظيم، تم رفع فترة الإعفاء إلى ست سنوات، حسب القانون الذي أشار إلى أن هذه المدة يمكن أن تمدد بسنتين عندما يتعهد المستثمرون بتوظيف ثلاثة عمال على الأقل لمدة غير محدودة.

وتصل مدة الإعفاء من الضريبة على الدخل الإجمالي وأرباح الشركات إلى عشر سنوات عندما تتواجد الأنشطة في منطقة الجنوب وتستفيد من مساعدة صندوق تسيير الاستثمار العمومي المسجلة بعنوان ميزانية الدولة وتطوير مناطق الجنوب والهضاب العليا.

و تأتي هذه الخطوة التي تضمنها قانون المالية ل2022، والقاضية بمجموعة من الإجراءات الجبائية والتشريعية، التي ستسمح هي الأخرى بتشجيع الاستثمار لفائدة الشباب المقاول.